23.1 C
بيروت
مايو 13, 2021
Jadeedouna
دولار

هل يستيقظ اللبنانيون على خبر تحليق خيالي للدولار ؟ نهاية أيار بداية – بقلم جان زغيب

كتب جان زغيب / جديدنا نيوز

في اطار التحذير اليومي، بات اللبناني ينتظر رفع الدعم المؤدي حتما الى تداعيات خطرة آملا بأن يكون الانهيار الشامل سبيلا لولادة لبنان الجديد خصوصا وان “الترقيع” منذ ٤٠ عاما قتل حلم كل مواطن.

بالنسبة للبطاقات التمويلية غير الجدية حتى اللحظة بسبب عدم ايجاد آلية لها او طرحها، لن تشكل منفذا للهروب من الواقع المحتم علما ان العشوائية ستكون سيدة الموقف مع “تنفيعات” حزبية وشخصية في حال اطلاقها.

قد ينخفض الدولار موقتا في حال نجاح المنصة الموعودة من مصرف لبنان ولكن الاسواق ستتعدد وقد يستيقظ اللبنانيون على خبر تحليق حاد يطيح بكل شيء. وبذلك تصبح البطاقة التمويلية دون اي اهمية لانها لن تجدي نفعا بوجود أسعار خيالية.

اما حاكم مصرف لبنان رياض سلامة فيتخذ حتى اللحظة موقفا حاسما من جهة عدم المس بما تبقى من ودائع مصرف لبنان وتصميمه على وقف الدعم بعد نهاية أيار المقبل. ولكن هذا الامر منوط بقرار الحكومة لجهة تأجيل “الدفن” علما ان تحذيرات خارجية تبلغ بها المعنيون تفضل رفع او ترشيد الدعم على المس بدولارات مصرف لبنان.

وفي هذا الاطار، لا بد من العودة الى طرح البطريرك مار بشارة بطرس الراعي للحياد ولمؤتمر دولي مستبقا ما سيجري في حزيران المقبل بحيث تتدخل الدول لحل النزاع الذي سينشأ بين الاطراف اللبنانية.
ويتوقع حصول تسوية خصوصا وأن الدول الكبرى وأطيافها بدأت تبحث عن الأمان في الشرق تزامنا مع اتفاقات النفط والغاز كما حماية الموارد العربية التي يتنفس منها الغرب. وفي سياق المحادثات السعودية الايرانية والمباركة الاميركية والروسية سيكون لبنان على بنود التسوية الى جانب اليمن.

وفي حال التسوية، قد تكون الانتخابات المبكرة بداية نهاية تمهيدا لتشكيل حكومة قادرة على البت بالاصلاحات وذلك في حال لم يطرأ اي عمل سلبي ضخم يخلط التوقعات وينسف التركيبة القائمة بشكل نهائي.

Open chat