23.1 C
بيروت
مايو 13, 2021
Jadeedouna

ما هي اسباب وطرق علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس؟

غالباً ما يربط الناس الشعور بثقل في الصدر بالإصابة بمشاكل القلب، ولكن هذه الحالة قد تكون نتيجة حالات صحية عقلية وجسدية مختلفة. وتجدر الإشارة أن الشعور بالثقل هو أحد الطرق التي يصف بها الشخص أنه يشعر بألم في الصدر وعدم الراحة ويرافقه أيضاً ضيق في التنفس. فما أسباب هذه الحالة وهل يمكن علاجها؟

اسباب ثقل بالصدر وضيق تنفس
تتعدد الأسباب التي تؤدي الى الشعور بثقل في الصدر وضيق التنفس وهي:

القلق: أشارت العديد من الدراسات أن يمكن أن يسبب القلق العديد من الأعراض الجسدية بما في ذلك الشعور بثقل في الصدر وضيق التنفس. فإضطراب القلق هو حالة صحية عقلية تجعل الشخص يشعر بالقلق والتوتر والخوف مما ينتج عنه الشعور بعدم راحة في الصدر وتسارع نبضات القلب أيضاً.
الإكتئاب: أكدت الأبحاث أن الإكتئاب هو سبب نفسي آخر للشعور بثقل في الصدر، فهناك علاقة وطيدة جداً بين ألم الصدر والإكتئاب، فقد يعاني الشخص المُكتئب من أعراض جسدية عدة مثل ضيق في التنفس وألم الصدر ويرفع السبب لأن الإكتئاب يؤثر على النواقل العصبية التي تتحكم بالألم والمزاج.
الشد العضلي: قد ينتج ألم الصدر عن إجهاد العضلات الوربية والذي يمكن أن يحدث عندما يفرط الشخص في شد العضلة التي تعمل على تثبيت الأضلاع في مكانها. وتجدر الإشارة أن إجهاد هذه العضلات يؤدي الى الغضط على الضلوع ويُسبب الشعور بثقل في الصدر مع ضيق التنفس.
مرض الإرتجاع المعدي المريئي: إن هذا المرض هو عبارة عن إضطراب في الجهاز الهضمي يؤدي الى الشعور بألم وثقل في الصدر ويترافق أيضاً مع أعراض اخرى مثل التهاب الحلق والألم عند البلع.
التهاب التامور: إن التهاب التامور هو عبارة عن مشكلة قلبية تسبب الألم الشديد في الصدر وهي تزيد عندما يكون الشخص مُستلقي.
الذبحة الصدرية: يمكن أن تسبب الذبحة الصدرية بالشعور بالضغط في الصدر وهذا يحدث عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الدم وهي من أعراض مرض الشريان التاجي.
النوبة القلبية: أن الشعور بالإنزعاج في الصدر هو من أهم أعراض النوبة القلبية، فأثناء النوبة القلبية، قد تشعرين بعدة أعراض في القلب ومنها الثقل، الألم والضغط وضيق في التنفس.
الإلتهاب الرئوي: يمكن أن ينتج عن الإلتهاب الرئوي ألماً في الصدر يزيد سوءاً عند السعل أو التنفس بعمق ويرافقه ضيق في التنفس، الحمى، والقشعريرة.
الإنسداد الرئوي: قد يكون الثقل في الصدر وضيق التنفس علامة على الإنسداد الرئوي الذي يحدث عندما يحدث انسداد في الشريان الرئوي. تجدر الإشارة أن هذه الحالة تتطلب العلاج الفوري خاصةً اذا رافقها صعوبة شديدة في التنفس، الدوار، فقدان الوعي وتسارع نبضات القلب.
حصوات المرارة: قد يؤدي تراكم الكوليسترول أو البيليروبين الى تكوين كتل معروفة بحصوات المرارة، ولكن على الرغم من أن هذه الحالة لا تسبب الكثير من الأعراض، لكن يمكن أن يعاني الشخص من الألم والثقل في الصدر.
طرق علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس
يجب ان تعلمي أن علاج الثقل بالصدر يختلف حسب السبب الأساسي، ومن أهم الطرق التي تساعد بالعلاج إليك:

عندما يكون السبب هو المعاناة من الأمراض النفسية مثل القلق والإكتئاب، فمن الضروري الحصول على المساعدة الخاصة من الطبيب الذي قد يصف المهدئات والأدوية. وقد يساعدك أيضاً تغيير نمط الحياة مثل البدء بممارسة التمارين الرياضية، اتباع نظام غذائي صحي، الحصول على الدعم من الأهل والأصدقاء، والحصول على أقساط كافية من النوم والراحة.
يساعد أيضاً تغيير نمط الحياة في علاج الإرتجاع المريئي.
قد تساعد الأدوية وتغيير نمط الحياة في التقليل من الأعراض المصاحبة للذبحة الصدرية، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الجراحة ضرورية. أما النوبة القلبية فهي تحتاج الى العلاج الطارئ الذي قد يكون أيضاً عن طريق الأدوية والجراحة.
أما لعلاج الإلتهاب الرئوي، فيمكن أن تساعد الأدوية في علاج العدوى وقد تحتاجين الدخول الى المستشفى في حال كانت الأعراض شديدة.

عائلتي

Open chat