The News Jadidouna

ما هي أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية؟

وراء ارتفاع درجة حرارة الجسم أسباب كثيرة منها الإصابة بالاتهابات البكتيرية والفطرية او الإصابة باورام الغدد اللمفاوية او الاختلالات في نشاط الغدة الدرقية. هل تشعرين بالحرارة بالرغم من ان الميزان يشير الى انها طبيعية في جسمك؟ هذا دليل على ارتفاع درجة حرارة جسمك من الداخل وهي تظهر أولا عند المعدة ثم تحوم نحو الصدر ثم نحو الحلق او تستهل في الخصر لتنتشر نحو بقية أعضاء الجسم ،هذا يحدث بسبب التفاعلات الحيوية الكيماوية في الجسم ويمكن ان تتفاوت مع الدرجة نسبة الى بعدها او قربها عن مركز العمليات الكيماوية في الدماغ الذي يقوم بتنظيم وتعديل درجة حرارة الجسم لكي تكون متوافقة مع أوامر الدماغ واشاراته. مع العلم ان الدرجة الحرارية المثالية التي يكون الجسم بحاجة اليها من اجل تادية وظائفه الحيوية طبيعيا هي ٣٦،٨ درجة.

ما هي أسباب واعراض الشعور بالحرارة مع ان الدرجة طبيعية؟
يترافق الشعور بارتفاع درجة الحرارة غير الموثقة عبر الميزان مع اعراض كثيرة منها الغثيان والدوخة والصداع والتعرق وتشنج العضلات والتنفس غير المنتظم وارتفاع معدل ضربات القلب والأسباب عديدة منها:

الادوية المستهلكة: تسبب بعض الادوية ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن بينها الادوية التي تعالج الحساسية والاحتقان وضغط الدم وهي تمنع الجسم من خفض درجة الحرارة فيها طبيعيا وتؤدي الى فرط في نشاط العضلات ما يتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.
الكافيين: يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب، ويقوم بتسريع عملية التمثيل الغذائي ما يتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.
فرط نشاط الغدة الدرقية: يتسبب افراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين بتسريع التمثيل الغذائي ما يرفع الحرارة.
مرض التصلب المتعدد: يؤثر مرض التصلب المتعدد بالجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر في الغشاء الواقي للدماغ ما يقود الى غياب قدرته على التحكم بالحرارة.
الامراض الأخرى: هناك امراض أخرى ترفع حرارة الجسم ومنها الالتهابات والملاريا وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والاضطرابات العصبية والارق والقلق والحالات النفسية.
الجو: يقف الجو الحار امام تنظيم الحرارة طبيعيا في الجسم.
النشاطات البدنية: تسبب الرياضة العنيفة والأنشطة البدنية الاخرى بارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.

عائلتي

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy