The News Jadidouna

نزار زكا يكشف: بدأت تنفضح الأمور في قضية المفقودين اللبنانيين في السجون السورية

شف نزار زكا رئيس لجنة الرهائن والمفقودين حول العالم والمحرر من السجون الايرانية عن معطيات جديدة في ملف المفقود اللبناني في السجون السورية نجيب الجرماني بعدما أعاد فتح ملفّه، واعتبر أن قضيته متكاملة من حيث المعطيات المتوافرة حولها، وقال:”وصلنا الكثير من التفاصيل حول القضية وقد تواصل معنا الكثير من الأشخاص وأعطوا تفاصيل وبدأت تنفضح بعض الأمور ولقد طرحنا هذه القضية على الأمم المتحدة ،”وأعرب عن اعتقاده بأن الأمم المتحدة أرسلت طلباً لأخذ معلومات مباشرة في القضية من السلطات اللبنانية والسلطات السورية،وتمنى أن تفتح هذه القضية الباب على ملف كامل المفقودين اللبنانيين في السجون السورية.

وفي سياق متصل، كشف ايضا زكا ضمن برنامج “المشهد اللبناني” عبر قناة “الحرة” مع الاعلامية ليال الاختيار عن وساطة سعودية مع سوريا لإطلاق الرهينة الأميركي الصحافي أوستن تايس، وقال:”إن السعوديين حاليا هم الصوت الدولي للعلاقة مع سوريا ويحاولون ترتيب وضعها مع المجتمع الدولي. وضمن الشروط فإن موضوع اوستن تايس اساسي والسعوديين يعملون عليه بشكل جدي وتحريره سيكون أكبر هدية يمكن ان يقدموها للرئيس بايدن”،واعتبر زكا ان الأسد يأخذ تايس رهينة له شخصيا ولا شيء آخر يمكن ان يأخذه سوى الرئاسة مقابل إخلاء تايس.

الى ذلك، طالب زكا باسم المخطوفين السابقين في السجون الايرانية بضرورة ربط اي اتفاق نووي جديد مع إيران بشرط إطلاق الرهائن الذين ما زالوا في سجونها.

وعن احتمال حصول صفقة تبادل رهائن وسجناء بين الولايات المتحدة وايران، لم يستبعد زكا الأمر كاشفا عن حديث يتعلق برفع الحجز عن بعض الأموال الإيرانية مقابل الرهائن وتقدّر بنحو 6 مليار دولار، وتوقع ان تستمر ايران بسياسة حجز الرهائن حتى بعد التوصل الى اتفاق نووي معها،معتبرا ان حزب الله هو عنصر اساسي في سياسة اخذ الرهائن “فهو يساعد بتحضير الملفات وجمع المعلومات ويرسلها للحرس الثوري وهناك تواصل بين الحرس الثوري وخلايا في حزب الله”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy