29.6 C
بيروت
سبتمبر 21, 2021

معلومات تاريخية عن بلدات كسروانية “تعالوا نكتشف جذورنا” جزء ٣ بقلم د. روني خليل

بقلم دكتور روني خليل خاص جديدنا

ننشر في هذا العدد وكذلك في الاعداد الاتية معلومات تاريخية عن مناطق وبلدات كسروانية انطلاقا مما توفر لنا من معطيات، واعذرونا عن اي تقصير يمكن اذ نحن لا نقصد اجراء دراسة تاريخية معمقة بقدر ما هي لمحة سريعة عن أصل تسمية البلدة ومعلومات تاريخية مختصرة ان وجدت لتبقى في ذاكرة أولادنا.

 

 

 

بطحا: ثمة ٣ تفسيرات لاسم البلدة؛ تفسير يرد أصل التسمية الى كلمة الفينيقية تفيد الأمانة والطمأنينة، وتفسير ثان يردها الى السريانية ويعاكس التفسير الاول بمضمونه فيعتبر ان تفسير التسمية Bet tahha يعني الاضطراب والقلق، اما التفسير العربي فيعتبر معنى الاسم الارض المستوية.

بقعتوتة: ايضا اصلها سرياني، تفيد سهل التوت
وارجح الظن انها اخذت هذا الاسم نظرا لكثرة اشجار التوت فيها قديما الذي استخدم في حقبات من التاريخ الحديث ( بخاصة في القرن ١٨ و ١٩) في انتاج الحرير .

بقعاتة عشقوت: الجزء الاول اسم سرياني، biq_ ata
اي السهل والمنبسط. وفي العامية تطلق كلمة بقع على قطعة من الارض، “بقع ارض” وفي الجمع البقاع اي الاراضي.
بقعاتة كنعان: سريانية الاصل اي سهل كنعان. الجزء الاول يعني السهل كما مر معنا اما الثاني فأرجح الظن ان يكون عائد لاسم الشيخ كنعان الخازن ايام حكم الامير بشير الثاني الذي كان متسلما بعض المقاطعات، وقد بنى فيها دارة له. وقبل تلك التسمية كانت تعرف ب “بقعاتة بسكنتا”. فيصبح التفسير ارض كنعان السهلية او سهل كنعان…

بلونة: ثمة تفسيرات عديدة؛ التفسير الاول من اصل اغريقي Ballana او Ballani مفاده الحمّام وتفسير ثان اغريقي الاصل Balaneon ويعني مقام للاله الاغريقي Appolon وتفسير ثالث سرياني يعني مقام النسّاك وبيت الرهبان. نشأ في البلدة الامير فخر الدين الثاني.

 

 

 

وفي البلدة اثار لهيكل للاصنام

واثار رومانية عديدة ما يطابق تفسير التسمية انها عائدة لعبادة الاله…
مراجع المقال: رياض حنين، أسماء قرى ومدن وأماكن لبنانية في روايات شعبية، دار لحد خاطر، ص ٤٥_٤٦.
الياس زغيب وفادي عبود، لبنان من الالف الى الياء جزء٣، ص ٥٣_ ٥٧.
أنيس فريحة، معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية، ص ٢٥، ٣٠.

الاب هنري لامنس اليسوعي، تسريح الابصار في ما يحتوي لبنان من اثار، دار نظير عبود، ص ٢٥ ، ٤٢.
بقلم دكتور روني خليل خاص جديدنا

 

 

 

Open chat