The News Jadidouna

“أمل جديد”… جين واحد قد يُغيّر أساليب علاج مرض السرطان

حدّد الباحثون عاملاً مهمّاً قد يغيّر قواعد اللعبة في البحث عن علاجات أكثر فعاليّة لمرضى السرطان.

ركّزت الدراسة، التي نُشرت في the Proceedings of the National Academy of Sciences على الجين SRC-3، وهو نوع من الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائيّة التنظيمية (Tregs).

وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على الحيوانات، وقادتها كلية بايلور للطبّ، أنّ القضاء على الجين SRC-3 في هذه الخلايا أدّى إلى استجابة دائمة مضادّة للسرطان، وبالتالي التخلّص من الأورام كليّاً. كما لم تظهر النتائج أيّاً من الآثار الجانبية الناتجة عن العلاجات السرطانيّة التقليديّة.

وفي هذا الصدد، أوضح أستاذ البيولوجيا الجزئية والخلوية الدكتور بيرت أومالي في حديث لـ”The National” أنّ هذه التجارب قبل السريرية أُجريت على الفئران، ولكنّها مع ذلك جاءت بنتائج مذهلة”.

في المقابل لن تجرى أيّ دراسات بشريّة في المستقبل إلّا بعد موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركيّة.

وتبيّن أنّ نقل الخلايا التائيّة التنظيمية من دون جين SRC-3 على الحيوانات المصابة بأورام #سرطان الثدي أدّى إلى التخلّص أو إزالة الورم من دون آثار جانبية سلبية.

وعليه، دفعت هذه النتائج المبشّرة والواعدة إلى اقتراح إجراء المزيد من الأبحاث في المستقبل لتقييم مدى إمكانية وقدرة هذه الطريقة في علاج الأمراض على البشر.

ويشير أومالي إلى أنّه “منذ 30 عاماً اكتشف مختبري بروتيناً أطلق عليه تسمية محفّز مستقبلة الستيرويد (steroid receptor coactivator) وهو ضروري لتنظيم فعّال للنشاط الجيني. وعمل الفريق بشكل خاصّ وباهتمام مع SRC-3 ودوره المهمّ في نموّ السرطان.

ومن خلال توليد الفئران مع إزالة جين SRC-3 في #الخلايا التائية التنظيمية، تمكّن الباحثون من مقارنة تطوّر ونموّ السرطان عند هذه الحيوانات مع مجموعة أخرى من الفئران ما زالت تحتفظ بجين SRC-3.

ويشرح أومالي الطريقة المعتمدة للتخلّص من هذا الجين من الخلايا التائية التنظيمية. سنحذف الجين من خلايا Tregs المصفّاة المأخوذة من دم المرضى ونحذف الجين الفرديّ باستخدام تقينة Crispr.

ومن بعدها يتمّ إعادة الخلايا التائية المحذوفة إلى المرضى، والأهمّ أنّه لا يحدث أيّ ضرر للخلايا الأخرى أو للجسم.

ويتابع “لقد فوجئنا بالنتائج. تمّ استئصال أورام الثدي في SRC-3 بشكل قاطع وبالضربة القاضية. كما لم تُسبّب حقن الخلايا السرطانية على الفئران أيّ ظهور أو نموّ لأورام جديدة.”

كذلك أدّى نقل هذه الخلايا إلى حيوانات مصابة بسرطان الثدي مسبقاً إلى القضاء على السرطان، وجاءت النتائج مشابهة أيضاً مع سرطان البروستات.

من جهته، يؤكّد المؤلّف الأول للدراسة الدكتور سانغ جون هان أنّ “النتائج التي توصّلنا إليها في النماذج الحيوانية هي الأولى التي تظهر أنّ الخلايا التائية التنظيمية من دون جين SRC-3 بإمكانها القضاء على الأورام السرطانية المستقرّة، وتمنح حماية طويلة الأمد ضدّ عودتها”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy