17.4 C
بيروت
نوفمبر 30, 2022

بعد جلسة اليوم نائب “حزب الله” : لا نستطيع الوصول إلى نتيجة عبر الطريقة الحالية

فشل مجلس النواب اللبناني في جلسته السابعة المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري، بعد أن فضّل خمسون نائبا الاقتراع بورقة بيضاء نظرا لغياب توافق على شخصية تتولى مهام رئاسة الجمهورية.

ويتحتم على أي مرشح الحصول على أصوات ثلثي أعضاء البرلمان خلال دورة الانتخاب الأولى، فيما يكتفي بأصوات نصف أعضاء البرلمان زائد واحدا خلال الدورة الثانية.ويشير نواب حضروا الجلسة إلى أن الاستحقاق الرئاسي بات معقدًا على الصعيد المحلي، بانتظار وجود إشارات خارجية تدفع الكتل البرلمانية إلى إيجاد تسوية معينة تؤدي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لا سيما في ظل وجود قلق دولي من تفاقم الأزمة الاقتصادية في ظل استمرار الفراغ الرئاسي.

يقول النائب عن كتلة “حزب الله” في البرلمان اللبناني، حسين جشي لـ”سبوتنيك” إنه “عمليًا هو فشل للأفرقاء السياسيين بالوصول لمرشح يكون عليه أكبر إجماع وطني وهذا شيء مؤسف طبعًا”.

وأضاف أنه “من المفترض أن يكون هناك حوار، فرضًا لا نستطيع الوصول إلى نتيجة عبر الطريقة الحالية بالانتخاب، من المفترض أن يكون هناك حوار لنستطيع أن نتفاهم ولا يمكن أن نكرر نفس المشهد وليس من الجيد أن يتكرر، وعدم الحوار لا يوصل لأي نتيجة”.