The News Jadidouna

هل تنبأ مسلسل “سيمبسون” بوفاة الملكة إليزابيث سنة 2022؟

“هذا الكرتون غريب”، على ما يكتب مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي تداولوا صورتين بمزاعم انهما من مسلسل “عائلة #سيمبسون”، ودليل على “تنبوئه بوفاة الملكة اليزابيث سنة 2022”. غير أنّ هذا الادعاء غير صحيح. في الواقع، الصورة الكرتونية المتناقلة للملكة الزابيث الثانية وهي ممدّدة في تابوت مركّبة، وليست من المسلسل.

الوقائع: منذ ايام قليلة، تكثف التشارك في صور مزعومة من مسلسل سيمبسون. وفي احداها، تظهر الملكة اليزابيث ممددة في تابوت وقد كتب بجانبه تاريخا ولادتها ووفاتها. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “ضجة في اخر الساعات حول كرتون The Simpsons حيث تنبأ عام 2014 بوفاة الملكة إليزابيث عام 2022”

– حقيقة المنشور –
ولكن هل تنبأ مسلسل سيمبسون بالفعل بوفاة الملكة اليزابيث سنة 2022، كما يتم زعمه؟

كلا.

التدقيق في الصورة الأولى يبيّن أنها تعود الى الحلقة الرابعة بعنوان The Regina Monologues في الموسم 15 من مسلسل سيمبسون، والتي عرضت في تشرين الثاني 2003، وفقا لما توصلنا اليه خيوط (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).

وفي ملخص الحلقة، “بعدما وجد بارت الف دولار، استطاعت ليزا أن تقنعه بأخذ العائلة في إجازة إلى إنكلترا بدلاً من إنفاقها على نفسه. ومع ذلك، يدمر هوميروس العطلة من خلال تحطيم سيارة ميني كوبر البريطانية المستأجرة بعد اصطدامها بالعربة الملكية التي كانت المكلة فيها. فتتم محاكمته”

و”خلال جلسة المحاكمة، يتّهم هوميروس الملكة بأنها محتالة… وتحكم عليه الملكة الغاضبة بالسجن في برج لندن، وبإعدامه بقطع رأسه ووضعه على رمح. وبمحاولته الهروب عبر ممر سري، يصل إلى حجرة نوم الملكة، التي تصدر عفواً عنه وتسمح له بمغادرة إنكلترا بعد الاعتذار…” (هنا).

وفي التفاصيل المتداولة عن هذه الحلقة، لا اشارة الى “وفاة الملكة”. وهذا يعني ان تنبوء الحلقة بوفاة الملكة اليزابيث سنة 2022، مختلق.

ولكن ماذا عن صورة “الملكة ممددة في تابوت”، والتي يتم تداولها كدليل على تنبوء المسلسل بوفاتها سنة 2022؟

في الواقع، يحذّر مستخدمون لوسائل التواصل من ان هذه الصورة “زائفة”، “غير حقيقية”، “معدّلة بواسطة الفوتوشوب”. وقد صدقوا بالفعل.

بالتركيز على مشاهد من الحلقة الرابعة، يمكن مشاهدة الملكة، بالثياب ذاتها التي نراها في الصورة المتناقلة، مع التفاصيل عينها، وذلك بعدما اصطدم هوميروس بعربتها (هنا، التوقيت 1.15). وعلى الارجح، تم استخدام لقطة شاشة للملكة من هذه الحلقة، لادخال تعديل عليها، عبر اغماض عينيها، وقلب الصورة، لتبدو الملكة ممددة ومائتة.

واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليمين) ولقطة شاشة من الحلقة (الى اليسار) قلبناها من أجلكم.

وقد ذكّرت صورة الملكة ممددة في تابوت، عديدين بصورة مماثلة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب سبق ان انتشرت بمزاعم أن “مسلسل سيمبسون تنبأ في إحدى حلقاته بإصابة ترامب بكورونا ووفاته”. وقد نشر قسم “النهار تتحقق” مقالة تدقيق (هنا) حولها في 6 تشرين الاول 2020 بيّنت ان صورة ترامب لا تعود الى المسلسل، وقد تمّت فبركتها.

وبالمقارنة بين صورة الملكة المعدّلة اعلاه (الى اليمين ادناه)، وصورة ترامب المفبركة ايضا (الى اليسار)، نجد التفاصيل ذاتها فيهما. وهذا التماثل في تفاصيل الصورتين يعني ان الصورة المركبة لترامب استُخدمت في عملية تركيب صورة الملكة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy