The News Jadidouna

تجنّبي هذه الأطعمة صيفاً لتتمكني من خفض وزنك

في فصل الصيف يمكن أن تزيد معدلات اللقمشة وال#أطعمة غير الصحية التي نتناولها، ما قد يسبب زيادة في الوزن. لتتمكني من خفض وزنك بفاعلية وللمدى البعيد، وتحافظي على صحتك، ثمة أطعمة لا بد من تجنّبها مهما بدت مغرية في موسم #الحر. تعرفي إليها هنا!

كيف يمكن خفض الوزن في فصل الصيف؟

كلنا نترقب فصل الصيف لنستمتع بحرية تامة بموسم العطلات والنزهات. وقد يجد فيه البعض فرصة لخفض الوزن واستعادة #الرشاقة بعد موسم الشتاء. على الرغم من كثرة المغريات في هذا الموسم، يمكن الاستفادة منه بخفض الوزن بشروط.

قد يكون الحل في المزج بين #النظام المتوسطي ونوع من الصيام المتقطع بحسب ما نشر في Medisite، حيث يمكن الأكل بشكل طبيعي خلال 5 أيام، فيما يتم خفض معدلات الوحدات الحرارية التي نحصل عليها إلى حد كبير في اليومين الباقيين من الأسبوع، بحيث لا تزيد عن 500 وحدة حرارية في اليوم.

قد لا يساعد ذلك على استعادة الرشاقة فحسب، إنما أيضاً على تجنب مشكلات صحية عديدة يمكن أن ترتبط بزيادة الوزن كالسكري، من دون الحاجة إلى اللجوء حتى إلى الأدوية. فقد تبين في إحدى الدراسات أن خفض الوزن بنسبة 10 إلى 15 في المئة من وزن الجسم يمكن أن يساعد على معالجة السكري من النوع الثاني لدى 84 في المئة من مرضى السكري و50 في المئة من المصابين بالسكري من أكثر من 10 سنوات.

وبالمزج بين النظام المتوسطي و#حمية الصيام المتقطع من نوع5:2 يمكن الاستفادة بشكل أفضل، بحيث تبين أن هذا المزج قد يكون الوسيلة الفضلى لخفض الوزن. وللاستفادة بشكل افضل من حمية الصيام المتقطع، يجب تبني النظام المتوسطي القليل السكريات، سواء في أيام الصيام أو في باقي الأيام.

في مثل هذه الحالة، يُنصح بالتركيز على أطعمة معينة كزيت الزيتون والجوز وغيره من المكسرات وأيضاً البيض واللبن والأسماك الغنية بالدهون والخضروات. هذا، ويجب التركيز أيضاً على تناول البروتينات والخضروات في أيام الصيام، بما أن البروتينات تؤمن الإحساس بالشبع، ويمكن أيضاً الإكثار من تناول الخضروات من دون القلق بشأن زيادة الوزن لأنها قليلة الوحدات الحرارية.

في المقابل، يُفترض الحد من تناول العديد من الأطعمة الغنية بالسكريات السريعة التي غالباً ما نكثر من تناولها في فصل الصيف وفي مختلف أوقات السنة:

-السكر: إذا كنت معتادة على إضافة السكر إلى القهوة أو الشاي، يجب الحرص على تجنب هذه العادة حفاظاً على صحتك وعلى رشاقتك. يمكن استبدال السكر بالبدائل الصناعية واختيار الأطعمة القليلة السكر في هذا الموسم أكثر من أي وقت مضى.

-السكاكر: السكاكر والبسكيوت والكرواسان والحلويات تتعارض مع الحمية التي تتبعينها. ينطبق ذلك أيضاً على حبوب الفطور فهي غنية بالسكر عادةً. يجب الحد من تناولها قدر الإمكان. في الوقت نفسه، يجب التلذذ من وقت إلى آخر والاستمتاع بأحد المغريات التي يمكن ان تتوافر في فصل الصيف. إنما تبقى الأطعمة المحضرة منزلياً هي المفضلة دائماً.

-المشروبات: المشروبات الغازية والعصير وغيرها من المشروبات الغنية بالسكر متوافرة بكثرة في الصيف، وغالباً ما نعجز عن تناولها في أيام الحر. هذا ما يتعارض أيضاً مع الحمية، ويعيق محاولات خفض الوزن. من المفضل اختيار الفاكهة الطازجة للشعور بالانتعاش والاستفادة من غناها بالفيتامينات والمعادن، من دون مواجهة مشكلة الارتفاع السريع في معدلات السكر في الدم. حتى إنه بدلاً من تناول عصير الفاكهة، من الأفضل تناول حبة من الفاكهة للحد من كمية السكر والوحدات الحرارية التي يمكن الحصول عليها.

كما يجب تجنب الكحول، ويمكن تناولها بشكل استثنائي، بما أن النظام المتوسطي يسمح بتناول كأس من النبيذ من وقت إلى آخر أثناء الوجبة. إذ يحتوي النبيذ على المزيد من مضادات الأكسدة وعلى كمية أقل من السكر بالمقارنة مع أنواع أخرى من الكحول.

-الحلوى: قد تعجزين عن مقاومة الحلوى بعد الوجبة. في هذه الحالة، اختاري الفاكهة أو اللبن. في المقابل يجب عدم تناول اللبن المحلّى والحلويات التي تحتوي على الحليب والسكر والغنية بالدهون والكريمة المثلجة. كما يمكن تناول السوربيه عند الرغبة بتأمين الشعور بالانتعاش.

-النشويات التي تحتوي عل الطحين الأبيض: يجب الحد من تناول النشويات التي تحتوي على الطحين الأبيض أو الامتناع تماماً عن تناولها. يجب استبدالها بالحبوب الكاملة. كما تعتبر البقوليات على أنواعها ممتازة وصحية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy