25.2 C
بيروت
أكتوبر 28, 2021

التصنيف العالمي للجامعات 2022: أفضل 10 جامعات في العالم

تصنيف الجامعات العالمي QS لأفضل 10 جامعات على مستوى العالم لعام 2022 من بين 1300 جامعة.

تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022:

1- معهد ماساتشوستس للتقنية (Massachusetts Institute of Technology (MIT

تقييم الجامعة: 100%.
موقع المعهد: كامبريدج، في ماساتشوستس في الولايات المتحدة.
نوع المعهد: خاص.
معدل البحث عن موقع الجامعة: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 4.
عدد الطلاب الأجانب الدوليين المتقدمين: 3730 طالب.
حجم الجامعة: متوسط.
الهيئة التعليمية: 3065 عضو.
المنح الدراسية: غير متاحة.

تأسست جامعة ماساتشوستس عام 1861 كمجتمعٍ تعليميٍ صغير، وتطوّر فيما بعد ليصبح اليوم عملاقًا تعليميًا مع أكثر من 11000 طالب جامعي ودراسات عليا. جامعة خاصة منظّمة في 5 أقسام هي: الهندسة المعمارية والتخطيط، والهندسة، والعلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية، الإدارة، والعلوم عامة. ولا يقتصر المعهد على مجالات العلوم والتكنولوجيا، بل تفخر الجامعة بامتلاكها واحد من أوسع البرامج الرياضية في العالم مع 33 جامعة رياضية و انضمام بنسبة 20% من الطلاب الجامعيين سنويًا. يشارك الطلاب أيضًا في أكثر من 60 مجموعةٍ موسيقية وكتابة ومسرح ورقص.

يحتلّ باحثو المعهد الصّدارة في التّطورات في مجال الذكاء الصّناعي والتكيّف مع المناخ والأبحاث العلمية والطبيّة المختلفة. يمكنك التقدّم لدراسة البكالوريوس والماستر وغيرها، تبلغ رسوم التقدّم حوالي 75$، وبالنسبة لتكاليف المعيشة -متضمّنةً الطعام والكتب والمصاريف الشخصية- ليست كثيرة، فبلغت عام 2017-2018 حوالي 67420$، لذا هي مكانٌ رائعٌ للدراسة.

2- جامعة أوكسفورد (University of Oxford)

التقييم: 99.5%.
الموقع: في أكسفورد، إنجلترا.
نوع الجامعة: عامة.
معدل البحث عن موقع الجامعة: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 3.
معدل استيعاب الطلاب الأجانب: عالٍ، 8442 طالباً.
حجم الجامعة: كبير.
الهيئة التعليمية: 6708 عضو.
المنح الدراسية: متاحة.
تعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية لدرجة أن تاريخ تأسيسها غير معروف. تضم حاليًا حوالي 44 كلية وقاعة بالإضافة إلى أكبر نظام مكتبات في المملكة المتحدة. يوجد حوالي 22000 طالبًا في جامعة أكسفورد إجمالًا، نصفهم تقريبًا من الطّلاب الجامعيين من الدّولة، ونسبة حوالي 40% منهم أجانب. لا يوجد في الجامعة حرمٌ جامعيٌ رئيسي، إنّما تنتشر المباني والمرافق حول المدينة وفي مركزها، حيث يمكن للطلاب الاستئجار.

هناك 4 أقسام رئيسية أكاديمية في الجامعة: العلوم الإنسانية والرياضية والفيزيائية، علوم الحياة والعلوم الطّبية والعلوم الاجتماعية. تحتلّ الجامعة المرتبة الأولى في العالم في مجال الطّب، وتصنّف في مرتبةٍ عالية في المجال الرياضي، وتنتشر النوادي والجمعيات في جميع الأنحاء مما يتيح للطّلاب خيار قضاء وقتٍ جيّد في الدّراسة والاستفادة من الأنشطة الموجودة.

3- جامعة ستانفورد (Stanford University)

التقييم: 98.7%.
موقع الجامعة: ستانفورد، في كاليفورنيا.
نوع الجامعة: خاصة.
معدل البحث عن موقع الجامعة: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 3.
أعداد الطلاب الدوليين: 3879.
حجم الجامعة: كبير.
الهيئة التعليمية: 4725.
المنح الدراسية: غير متاحة.
تغطي جامعة ستانفورد أحد أكبر حُرم الجامعات في الولايات المتحدة، حيث يقضي طلاب المرحلة الجامعية الأولى وحوالي 60% من طلاب الدراسات العليا أيامهم في الحرم الجامعي، واليوم، أصبح المكان مزدحمًا بأكثر من 11000 شخصٍ مبدعٍ من جميع أنحاء العالم. تضمّ 18 معهدًا بحثيًا متعدد التخصصات و7 مدارس منها: كلية الدراسات العليا للأعمال، وقسم علوم الأرض والطاقة والبيئة، علوم الطاقة، كلية الهندسة وكلية الطب، كلية العلوم الإنسانية وغيرها. تحظى الرياضة والفنون والإبداع بشعبيةٍ كبيرة أيضًا.

4- جامعة كامبريدج (University of Cambridge)

التقييم: 98.7%.
الموقع: كامبريدج، إنكلترا.
نوع الجامعة: عامة.
معدل البحث عن موقع الجامعة: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 4.
الطلاب الدوليين: 8925 طالبًا.
حجم الجامعة: كبير.
الهيئة التعليمية: 5800 عضوًا.
المنح الدراسية: متاحة.

جامعة كامبريدج مؤسسةٌ بحثية جماعية تخدم أكثر من 18000 طالب من جميع أنحاء العالم، وتتكوّن من العديد من المباني وتقسم إلى 31 كليّة مستقلّة، يقدّم الطّالب طلب الانتساب إلى الكلية الفردية مباشرةً وليس إلى موقع الجامعة الرئيسي. تضم 6 كليات أكاديمية: الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم البيولوجية، والطّب السريري، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الفيزيائية والتكنولوجية. تمنحك الأنشطة اللامنهجية الموجودة الفرصة في الانخراط في أي شيءٍ تريد، الرياضة والنوادي والموسيقا، مع أحدث المرافق المتخصصة بهذه الأمور.

5- جامعة هارفارد (Harvard University)

التقييم: 98%.
الموقع: كامبريدج، الولايات المتحدة.
نوع الجامعة: خاصة.
معدل البحث عن موقع الجامعة: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 5.
عدد الطلاب الأجانب: 5877 طالبًا.
حجم الجامعة: كبير.
الهيئة التعليمية: 4646 عضو.
المنح الدراسية: غير متاحة.
تأسست جامعة هارفارد عام 1636، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة. يضمّ حرم الجامعة 10 مدارس تمنح درجاتٍ علمية، بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدّمة، وهي موطنٌ لأكبر نظام مكتباتٍ أكاديمية في العالم. اليوم، يلتحق ما مجموعه 21000 طالب بهذه الجامعة. يقيم الطلاب الجدد في أحد مهاجع هارفارد يارد، وترى أغلب الطلاب حول الحرم الجامعي، مع أكثر من 400 جمعية طلابيّة، وفرص للنشاطات اللامنهجية، تجربة الطلاب غنية جدًا في الجامعة عمومًا.

6- معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology (Caltech)

التقييم: 97.4%.
الموقع: باسادينا، كاليفورنيا.
نوع الجامعة: خاصة.
معدل البحث عن موقع الجامعة: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 2.
عدد الطلاب الأجانب: 692.
حجم الجامعة: صغيرة.
الهيئة التعليمية: 968 عضو.
المنح الدراسية: غير متاحة.

مؤسسة علمية وبحثية ذات شهرةٍ واسعة في مجال العلوم والهندسة، تمتلك مخرجاتٍ بحثيةٍ عالية، مرافق عالية الجودة ومختبرات مكرّسة أساسًا لتدريس الفنون التقنية والعلوم التطبيقية. يمتلك معهد كاليفورنيا للتقنية حرمًا جامعيًا غنيًّا بالأنشطة الاجتماعية والمرافق الترفيهية، بالتالي يوفر المعهد لطلابه توازنًا بين المناهج الأكاديمية الصارمة والأنشطة التي تعزز التنمية الشخصية، على الرغم من افتقاره للسمعة الحسنة بالمقارنة مع جامعات أكسفورد وكامبريدج، ولكنّه بلا شك واحدٌ من أفضل الجامعات في العالم.

7- كلية لندن الإمبراطورية (Imperial College London)
التقييم: 97.3%.
الموقع: لندن، إنجلترا.
نوع الجامعة: عامة.
معدل البحث عنها: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 5.
عدد الطلاب الدوليين الذين تستقبلهم الجامعة: 11143 طالبًا.
حجمها: كبيرة.
الهيئة التعليمية: 3970.
المنح الدراسية: غير متاحة.
تحتل امبريال لندن كوليدج المرتبة الثامنة ضمن تصنيف الجامعات العالمي QS، تركّز هذه المؤسسة على مجالات العلوم والهندسة والطب والأعمال، تقدم تعليمًا قائمًا على الأبحاث، مما يفتح الأبواب أمام الطلاب للأسئلة وتقديم إجابات تفتح آفاق لأسئلة أخرى، ما يتيح تعلم كلّ شيء. هذه الكلية هي واحدة من أكثر الجامعات تنوعًا دوليًّا في العالم، إذ كان حوالي 59% من طلابها، مواطنين غير بريطانيين في العام 2018-2019، واليوم، هناك أكثر من 140 دولة ممثّلةً في الحرم الجامعي.

8- المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيورخ (ETH Zurich – Swiss Federal Institute of Technology)

التقييم: 95.4%.
الموقع: سويسرا.
نوع الجامعة: عامة.
معدل البحث عنها: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 7.
عدد الطلاب الدوليين الذين تستقبلهم الجامعة: 7733 طالبًا.
حجمها: كبير.
الهيئة التعليمية: 2719 عضوًا.
المنح الدراسية: غير متاح.

واحدة من الجامعات الرائدة في العالم في مجالات العلوم والتكنولوجيا، معروفة بأبحاثها وابتكاراتها المتطورة. يضمّ المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا 16 قسمًا يقدّم التّعليم الأكاديمي، وتجري العديد من الأبحاث العلمية، من مجال الهندسات وحتى الفيزياء والكيمياء. بالنسبة لطلاب الجامعات، لغة التدريس هي الألمانية، إنما معظم برامج الماجستير والدكتوراه بالإنجليزية.

9- كلية لندن الجامعية (UCL)

التقييم: 95.4%.
الموقع: لندن، المملكة المتحدة.
نوع الجامعة: عامة.
معدل البحث عنها: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 5.
عدد الطلاب الدوليين الذين تستقبلهم الجامعة: 21824 طالبًا.
حجمها: كبيرة جدًا.
الهيئة التعليمية: 7195 عضوًا.
المنح الدراسية: متاحة.

في كلية لندن، يتعلّم طلّاب الدّراسات العليا بالممارسة، بمعنى قولبة العالم من حولهم بمنهجٍ علميٍ بحت، لذا يلجأ إلى هذه الجامعة المبتكرون والمصنعون والمفكرون، لأنّها تعتمد نهجًا تقدميًا يميّزها عن باقي الجامعات. تقدم الكلية أكثر من 675 برنامجًا للدراسات العليا والبحث والتعليم الأولي للمعلّمين عبر مجموعةٍ من التّخصصات، وتقدّم منهج تدريسٍ قائمٍ على البحث، أي يكون البحث مدمجًا في العديد من الشهادات ويمتلك الطالب فرصةً لدمج العمل في التعليم.

10- جامعة شيكاغو (University of Chicago)

التقييم: 94.5%.
الموقع: شيكاغو، الولايات المتحدة.
نوع الجامعة: خاصة.
معدل البحث عنها: عالٍ جدًا.
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 6.
عدد الطلاب الدوليين الذين تستقبلهم الجامعة: 4696 طالبًا.
حجمها: كبير.
الهيئة التعليمية: 2703 عضوًا.
المنح الدراسية: متاحة.
تأسست جامعة شيكاغو عام 1856، واحدة من أفضل الجامعات الأمريكية، وتتمتع بسمعةٍ جيّدة بالنسبة لمدارسها المهنية، والتي أهمّها كليّة الطب في برتزكر وكلية بوث للأعمال، ومدرسة هاريس لدراسة السياسات العامة. لديها اليوم أكثر من 16000 طالب، نسبة الذكور إلى الإناث هي 56:44، وعمومًا، حوالي ربع عدد الطلاب الإجمالي هم أجانب كما لاحظنا في التصنيف. يدير الطلاب في الجامعة أكثر من 400 نادٍ وجمعية مهتمة بالرياضة والفنون، وجماعاتٍ ثقافية ودينية والتجمعات الأكاديمية وغيرها.

روان سالم – آراجيك

Open chat