23.1 C
بيروت
مايو 13, 2021
Jadeedouna
لبنان يدخل مرحلة جديدة بعد أشهر قليلة - بقلم جان زغيب

لبنان يدخل مرحلة جديدة بعد أشهر قليلة – بقلم جان زغيب

جان زغيب – جديدنا jadidouna.com

لبنان يدخل مرحلة جديدة بعد أشهر قليلة

لم يعد خافيا على المواطن اللبناني ان ساعة الانهيار الشامل اقتربت خصوصا مع الرفع التدريجي للدعم ما سيؤدي الى ارتفاع حاد للسلع والحاجيات وصولا الى فقدانها من الاسواق كما وصول المحروقات الى اسعار لم تشهدها اي سوق عالمية اضافة الى تحرر سعر الصرف وبلوغه ارقاما خيالية تعجّل من السقوط المدوّي.

على كل مواطن “لم يتخيّل” بعد حجم المأساة المنتظرة في حال عدم تشكيل حكومة او تسجيل خرق عجائبي بالتركيبة اللبنانية، التحضير للمرحلة المقبلة او بعد أقل من شهرين لمجابهة كل التداعيات التي قد تحصل جراء “الجوع” و”الفقر”. وفي هذا السياق، تخوفت تقارير أمنية من فوضى اجتماعية وامنية جراء التخبط الذي سيحصل في حال انعدام الاستقرار السياسي واستمرار تدهور العجلة الاقتصادية.

في الأيام الماضية، سجلت نقاط دولية ومحلية يبنى عليها لقراءة ما سيحصل من احداث أبرزها إنهاء مفاعيل زيارة وزير الخارجية المصرية وتجريد زيارة الامين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي من اي اهمية دون ان يدرك المسؤولون اللبنانيون “المكابرون” ان الخليج أعطى بطاقة حمراء للبنان وأخرجه من أجندته الحالية والمقبلة وقد يكون غصن زيتون مرحلة السلام الآتية قريبا لتحقيق أمن واستقرار “مكاسب” الدول العالمية.

لا شك ان المبادرة الفرنسية دفنت دون جنازة ولا تزال فرنسا تنتظر القرار المناسب بالتشاور مع الدول المعنية تزامن معها تلميحات لعقوبات او قرارات حازمة أصعبها قد يكون الانسحاب الفرنسي من الساحة وتركها خالية امام تطورات دراماتيكية. وقد لا يكون السياسيون السبب الوحيد لعدم تشكيل حكومة بل العوامل الاقليمية اي سوريا والعراق وايران واليمن واخيرا الاردن اضافة للمحادثات حول الاتفاق النووي الايراني وما قد ينتج عنه من اتفاقات للمنطقة.

ايضا يحكى عن تقسيم جديد “للسايكس بيكو” علما ان اقتسام الثروات حصل ووصل الى الخواتيم. آلية السلام آتية لا محال للحفاظ على حسن سير الاقتصاد العالمي ونضوج ثروات الشرق الاوسط وهذا ما يأتي بالأمل البعيد للبنانيين الذين أجبروا على البقاء في هذه الارض. كل المسائل والخلافات الداخلية ستكون اوراقا على طاولة البحث بيد من يتدخلون بشؤون لبنان بينها : ورقة السلاح ، النفط والغاز ، اللاجئون الفلسطينيون والسوريون، دولة لبنان الكبير، اللامركزية المطلقة وغيرها.

جان زغيب – جديدنا jadidouna.com
https://www.instagram.com/jeanzgheib/

لقراءة المزيد:
هذا هو الحل في لبنان …او الزوال

Open chat