20.8 C
بيروت
يونيو 19, 2021
لبنان يدخل مرحلة جديدة بعد أشهر قليلة - بقلم جان زغيب

هذا هو الحل في لبنان …او الزوال – بقلم جان زغيب

بقلم جان جورج زغيب- جديدنا

لطالما تغنّت الدول بلبنان وتمنّت الصحراء بقعة من المرج الأخضر وعمرانا وحياة مثل شوارع بيروت فحصلت على ما كنا عليه وأصبحنا كما كانت عليه.

تعرفون جميعا بعيدا عن المتزلّمين والذميين والذين تعودوا ان يقتاتوا دون عمل بأن مشكلة لبنان من زعمائه الذين زادوا ثرواتهم على حساب جميع اللبنانيين.فسلاح حزب الله لا يقل اهمية عن سلاح مخيمات وعشائر وغيرهم ولن يكون هو السبب الوحيد لوصولنا لان كلن يعني كلن هم المتهمون والمذنبون ولكن حان الوقت ليكون السلاح داخل كنف الدولة لنبني مجتمعا متساويا حيث لا قوي ولا ضعيف.

لندخل في صلب الموضوع طالما ان سبب مصيبتنا معلوم، إن الحل يكمن بمؤتمر دولي يؤسس لمرحلة جديدة كما يختار من خارج المنظومة الحالية نخبة من اصحاب الاختصاص والمبدعين المتروكين منذ الأزل. وتزامنا تقوم الاحزاب جمعاء بالتجديد داخل اروقتها. او حتى لنفضة جذرية تجيز للمؤمنين بالمبادئ “نظيفي الفكر والكف” والمنتفضين تجربة ما يطرحونه من أفكار او اعادتها الى المسار الصحيح. محاسبة الجميع بدعم دولي ولو كلّف تدخّل أجنبي عسكري لأن هناك من عليه ان يدفع ثمن افقار البلد وإعادته الى القرون الوسطى وسرقة اموال المودعين بشكل مدروس.

أولادكم واقرباؤكم يستحقون منكم “التمجيد” و”الدفاع” ليلا نهارا وليس من يستعملكم كأبواقٍ ليعيش وعائلته برفاهية غارفا من ثرواتكم ومستقبلكم ومستقبل احفادكم. لا تكونوا سببا لهجرة شبابكم واحفادكم بحيث يلعن روحكم من سيأتي من بعدكم.

الحل …حلّ المنطومة والعثمانية السياسية واعادة هيكلة الدولة بكل مؤسساتها وبنيانها.

 

رئيس التحرير:  جان جورج زغيب- جديدنا – jadidouna.com

 

 

 

Open chat