The News Jadidouna

دول ترحّب بالاتفاق بين السعودية وإيران… “صفحة جديدة”

رحّبت دول، لا سيما عربية، بالإعلان عن الاتفاق بين السعودية وايران. وهنا المواقف:

– البيت الابيض –
قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير التي تفيد باستئناف العلاقات الديبلوماسية بين إيران والسعودية.

وقال المتحدث لرويترز “بوجه عام، نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن وتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط. يعد خفض التصعيد والديبلوماسية جنبا إلى جنب مع الردع من الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس (جو) بايدن خلال زيارته للمنطقة العام الماضي”.

– الصين –
وقال كبير الديبلوماسيين الصينيين وانغ يي إن استئناف العلاقات الديبلوماسية بين السعودية وإيران “نصر” للحوار والسلام.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله في اختتام الحوار بين السعودية وإيران إن استئناف العلاقات “أنباء طيبة عظيمة” في العالم المضطرب حاليا.

وأضاف أن الصين ستواصل لعب دور بناء في التعامل مع القضايا الشائكة في العالم اليوم وستظهر تحليها “بالمسؤولية” بصفتها دولة كبرى.

– العراق –
وأعرب العراق عن “ترحيبه” الجمعة بالاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف علاقاتهما الديبلوماسية المنقطعة منذ العام 2016.

واعتبرت الخارجية العراقية أن الاتفاق الذي كشف عنه الجمعة هو بداية “صفحة جديدة من العلاقات الديبلوماسيَّة بين البلدين”، مشيرةً إلى “المساعي التي بذلتها الحكومةُ العراقيَّة في هذا الإطار”، حيث استضافت بغداد عدة جولات مفاوضات بين الطرفين، ورسخت “قاعدة رصينة من الحوار” وصولاً للاتفاق الذي “يعطي دفعة نوعيّة في تعاون دول المنطقة… يُؤذِن بتدشين مرحلة جديدة”.

– سلطنة عمان –
بدورها قالت وزارة الخارجية بسلطنة عمان في بيان اليوم الجمعة إن البلاد ترحب بالبيان الثلاثي بين السعودية وإيران والصين بشأن استئناف العلاقات الديبلوماسية بين الرياض وطهران.

وشكرت الدول الثلاث السلطنة على استضافتها محادثات سابقة.

– الحوثيون في اليمن –
وقال محمد عبد السلام، كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران في تغريدة على تويتر اليوم الجمعة، إن “المنطقة بحاجة إلى استئناف العلاقات الطبيعية بين دولها كي تستعيد الأمة الإسلامية أمنها المفقود نتيجة التدخل الأجنبي”.

ا أ ف ب- رويترز

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy