The News Jadidouna

البابا فرنسيس: حرب أوكرانيا لم تندلع بسبب “الإمبراطورية الروسية” فحسب

أكد البابا فرنسيس، في مقابلة نُشِرت اليوم، أنّ مصالح “إمبراطوريات” عديدة هي التي تحرّك الحرب في #أوكرانيا وليست #روسيا فحسب.

وقال البابا إنّ الصراع تأجج‬‬ بسبب “مصالح استعمارية وليس بسبب الإمبراطورية الروسية فحسب، لكن بسبب إمبراطوريات أخرى”.

وعبّر عن استعداده للتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل الدعوة إلى السلام.

وأجرى البابا مقابلة مع محطة التلفزيون الناطقة بالإيطالية التابعة لراديو وتلفزيون سويسرا (آر.إس.آي) من المقرر إذاعتها يوم الأحد. ونشرت صحف اليوم مقتطفات منها.

وقال البابا فرنسيس، البالغ من العمر 86 عاماً ويوافق يوم 13 آذار الذكرى العاشرة لانتخابه، إنّه سيستقيل إذ شعر بالتعب الشديد وفقد قدرته على رئاسة الكنيسة الكاثوليكية.

ولفت الشهر الماضي إلى أنّ استقالة البابا لا يجب أن تحدث إلّا في ظروف استثنائية.

وأصبح البابا السابق بنديكت السادس عشر، الذي توفي عن عمر يناهز الخامسة والتسعين في 31 كانون الأول، أول بابا يستقيل منذ حوالي 600 عام عندما تنحّى عن المنصب عام 2013.

ولدى سؤال البابا فرنسيس عمّا قد يدفعه لاتخاذ ذات القرار ردّ بالقول: “إعياء شديد يمنعك من رؤية الأمور بشكل واضح. غياب الصفاء الذي يسلب منك القدرة على تقييم المواقف”.

وقال البابا إنّه “محرج بعض الشيء” من استخدام كرسي متحرك بسبب إصابة في الركبة.

وأردف: “أنا كبير في السن ولدي مقاومة جسدية أقل، وتشكل لي إصابة الركبة حرجاً حتى رغم أن عملية التعافي تسير بشكل جيد حاليّاً”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy