The News Jadidouna

النفط يتنفس الصعداء

في مؤشر على تراجع حدة وباء كوفيد-19، بدأت عدة دول أوروبية لا سيما ألمانيا بتخفيف تدريجي لتدابير العزل بعدما شلت الاقتصادات وتسببت بانهيار تاريخي لأسعار النفط إلى ما دون الصفر.

وعاودت أسعار النفط الثلاثاء الارتفاع في الأسواق الآسيوية إلى ما فوق الصفر بقليل بعد انهيار تاريخي نتيجة لانخفاض شديد في الطلب واقتراب سعة تخزين المنشآت الأميركية من الامتلاء.

وسجل سعر برميل بسعة 159 ليتراً من الخام تسليم أيار في نيويورك -37,63 دولاراً عند الإغلاق الاثنين، بعد انحدار لم يسبق له مثيل.

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن “المشكلة في هذا الوقت في العالم أن أحداً لا يقود سيارات”، مضيفاً “المصانع مغلقة والمتاجر مغلقة”.

بدوره، رأى رئيس الوزراء الروسي السابق ديميتري ميدفيديف أن الانهيار الكبير لأسعار الذهب الأسود يفسر بصفقة ناتجة عن تفاهم احتكاري بين تكتل أطراف. وكتب ميدفيدف على صفحته في موقع فيسبوك “ما نشهده بالنسبة لعقود النفط الآجلة يشبه جداً صفقة داخل كارتيل”، داعياً إلى اتخاذ تدابير لتهدئة السوق.

على صعيد تدابير العزل، بدأت ألمانيا التي تعتبر أن الوباء على أراضيها بات “تحت السيطرة” بتخفيف الإجراءات، في عملية حساسة بالنسبة للقارة الأوروبية المغلقة منذ أسابيع، ودفعت الثمن الأعلى للفيروس حتى الآن مع تسجيل ثلثي حصيلة الوفيات في العالم البالغة 168 ألفاً بحلول الاثنين.

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy