adplus-dvertising
24.4 C
بيروت
يوليو 1, 2022

كيف نصنع زيت البرونزاج المنزلي؟

مع حلول فصل الصيف، يجنح الكثير من الناس نحو البشرة السمراء المتألقة. وبما ان أنواع البشرة ليست متشابهة، وجد العديد من منتوجات البرونزاج التي تلبي مختلف البشرات، وخصوصاً البشرة التي تميل الى اللون الأحمر بعد حمّام الشمس بدلاً من اللون البرونزي، وبالتالي، فإن توفر تلك المنتوجات، لا يؤمّن الحماية للبشرة فقط، إنما القليل من اللون البرونزي بسهولة أكبر
.

ومع ذلك، من يريد، لأي سبب، صنع كريم أو زيت التسمير المنزلي بطريقة تقليدية وطبيعية، سنشرح في هذه المقالة كيفيّة صنع الكريم أو زيت التسمير باستخدام بعض الوصفات الشائعة، اضافة الى شرح الاحتياطات التي يجب اتخاذها تحت أشعّة الشمس لمنع تلف البشرة.

زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من أكثر المكوّنات رمزية وقيمة في البحر الأبيض المتوسط، وخاصة زيت الزيتون البكر الممتاز. نقاوته لا تغني أطباقنا فحسب، بل إنّه مفيد أيضًا للبشرة. يُستخدم كزيت تسمير محلّي الصنع، هو يرطّب المنطقة المصابة بالجفاف ويعطي مظهرًا أسمر للبشرة.

من السهل جدًا استخدام زيت الزيتون في وصفة صنع البرونزاج المنزلي: نضع قطعة قماش مبلّلة أو كرة قطنية في زيت الزيتون ثمّ تمريرها على جميع أجزاء الجسم، ما عدا العنق والصدر والوجه. وبرغم أن هذا الزيت يستخدم بكثرة للبرونزاج، ويؤمّن بشرة برونزيّة بسرعة، فإنه يجب الحرص على عدم البقاء مباشرة أكثر من ساعة تحت أشعّة الشمس، لسبب ان الشخص لم يقم بحماية بشرته مسبقا بساتخدام واق من الشمس، وبالتالي، يتفاعل الزيت كثيرًا مع اشعة الشمس ويمكن أن يسبب حروقًا، على غرار الحروق التي تلحق بالبشرة نتيجة تعرضها للشمس لفترة طويلة من دون أي حماية مسبقة. لهذا السبب بالتحديد، لا ينصح باستخدام زيت الزيتون على الوجه والرقبة والصدر، لأنّ هذه المناطق أكثر حساسية وأكثر تعرّضًا لأشعة الشمس بشكل منتظم.

زيت جوز الهند
عنصر آخر يستخدم كزيت تسمير محلّي الصنع وهو زيت جوز الهند. لقد أثبت هذا الزيت النباتي في السنوات الأخيرة أنّ له العديد من الفوائد للبشرة والتسمير السريع. طريقة تطبيق زيت التسمير المحلّي الصنع بزيت جوز الهند تشبه إلى حد بعيد زيت الزيتون. يجب أن يكون زيت جوز الهند على مستوى درجة حرارة الأجواء المحيطة بنا لكي نتمكّن من دهنه بسهولة على الجسم، لكن يوصى بتنظيف وتقشير المنطقة قبل ذلك حتى يتمكن هذا الزيت من ترطيب البشرة بعمق، بالإضافة إلى تسريع عملية التسمير. يمكن أيضًا دمج هذا الزيت مع بعض المكوّنات الأخرى المدرجة في المقال. ويسري التنبيه ذاته على انه لا يجوز تعريض الشخص نفسه لأشعة الشمس المباشرة القوية لفترة طويلة مع هذا المنتج.

الجزر والكاروتين
يعتبر الجزر من أكثر الخضروات التي لها فوائد للبشرة، وخصوصاً خلال التعرّض لأشعة الشمس، لاحتواء الجزر على مادة البيتا كاروتين bêta-carotène التي تنشّط إصطباغ الجلد. وبالتالي، لا يتم استخدام الجزر بشكل عام بمفرده لإنتاج كريمات تسمير محلّية الصنع وزيوت تسمير منزلية، بل كمكوّن مكمّل.

لذلك، بإضافة الجزر إلى إحدى الوصفات المذكورة أعلاه، يمكن الحصول على برونزاج أسرع بفضل المكوّنات الطبيعية تمامًا. ويتم مزج القليل من الجزر مع عدة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، بحسب كميّة المنتج المراد صنعه، لكي يتم الحصول على نسيج كريمي. بالإضافة إلى ذلك، يوصي التقرير بتناول الجزر بشكل منتظم، في السلطات، البطاطس المهروسة، إلخ. وبهذه الطريقة يمكن الاستفادة من جميع فوائده وتسهيل عملية تسمير البشرة.

الشاي الأسود
يشكل الشاي الأسود الحليف الأول للأشخاص ذوي البشرةالدهنية، والذين يتفادون وضع الزيوت عليها. إذ يساعد في الحصول على السمرة، لأنه يمنحخصائص الشاي كافة، وينعش ويخلق طبقة من شأنها تعزيز لون البشرة. وللحصول على كريم برونزاجمن الشاي الأسود محلّي الصنع، نقوم بغلي بعض الماء، ونضيف إليه كمية من الشاي، ونتركهليبرد ونضعه في بخّاخ، ثم نقوم بدهنه على الجسم قبل بضع دقائق من الحصول على جلسةالبرونزاج. ومع هذه الطريقة من البونزاج، لا يجوز أيضاً تجاوز وقت التعرّض للشمسالموصى به لأنّه، على الرغم من عدم استخدام الزيت في هذه الحالة، ستظل البشرة من دونحماية.

القهوة
إذا كان ما تبحثين عنه بعد كل هذه الوصفات المنزلية هو الحصول على بشرة أغمق من دون تعريض نفسك للكثير من أشعة الشمس، فإنّ أحد أكثر المكوّنات الطبيعيّة إثارة للاهتمام هي القهوة التي، بسبب لونها وخصائصها، تساعد على تسمير البشرة، يومًا بعد يوم، من دون الحاجة إلى قضاء اليوم بكامله في التسمير والتعرّض للشمس. يمكن تطبيق هذه الوصفة الكريميّة أو زيت تسمير القهوة المحلي الصنع كرذاذ عن طريق خلط القهوة المعدّة مسبقًا ببضع قطرات من زيت الزيتون ثم سكب المزيج على بشرة نظيفة، وتكرار ذلك كل أسبوعين. من الممكن أيضًا استعماله كمستحضر لتنظيف البشرة، عن طريق خلط القهوة مع الحليب وتطبيقه على الجلد مرة واحدة في الأسبوع.

مقالات ذات صلة