The News Jadidouna

لحماية الفنانين… “ديزر” تطور أداة ترصد الأغاني المستنسخة عبر الذكاء الاصطناعي

أعلنت منصّة “Deezer” (#ديزر) التي تقدّم خدمة بثّ الموسيقى أنّها طوّرت تقنية جديدة، تسمح لها بتحديد وحذف الأغاني التي تستنسخ أصوات النجوم.

وشدّدت على أنّها تريد “التخلّص من المحتوى غير القانوني والاحتيالي” حمايةً للفنّانين، بعد أن ظهرت أخيراً موجة حديثة من الأغاني، التي تستخدم #الذكاء الاصطناعي لتقليد أصوات النجوم الحقيقيّة.

وأكّدت المنصّة الفرنسيّة التي تستحوذ على حصّة صغيرة من سوق البثّ في بريطانيا، والأكثر حضوراً في فرنسا وجزء من أميركا الجنوبية، أنّ أداتها الجديدة ستضع علامة على الموسيقى التي تمّ إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ، “وستبدأ بالأغاني التي تستخدم الأصوات الاصطناعية لفنّانين حاليين”.

كذلك سيتمّ تمييز هذه المقاطع الصوتية وإرسال تنبيهات بشأنها إلى شركات الإنتاج والفنانين وأصحاب الحقوق الآخرين، الذين يُمكنهم بعد ذلك تحديد الإجراء الذي يجب اتّخاذه.

وأضاف المتحدّث باسم المنصّة أن “هذا استخدام جيّد للذكاء الاصطناعي وال#تكنولوجيا”، مؤكّداً أنه ليس ضد موسيقى الذكاء الاصطناعي طالما يتمّ إنشاؤها بطريقة أخلاقيّة.

وعبّر عن رغبته في أن “يُعيد الذكاء الاصطناعي مغنّية البوب ويتني هيوستن إلى الحياة، وأن يأتي بأغنيات جديدة مذهلة بصوتها. لكننا كصنّاع نحتاج إلى التأكّد من استخدام الذكاء الاصطناعي بالطريقة الصحيحة، وبأنّه يتوافق مع القانون وحقوق الملكية الفكرية وأن الفنانين يحصلون على تعويض عادل”.

وشبَّه انتشار الأغاني التي يتم إنشاؤها بوساطة الذكاء الاصطناعي بانتشار المعلومات الخاطئة على منصّات التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنّه يتمّ حالياً إنشاء عدد قليل جداً من المقطوعات الموسيقية على الإنترنت عبر ما يسمّى بـ”التزييف العميق” للأصوات. لكنّه توقع حدوث انفجار في موسيقى الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر الستة أو التسعة المقبلة.

ونبّه المتحدّث إلى أن “ديزر” تستخدم أداتها أيضاً لاستئصال “الفنّانين المزيّفين”، وهم موسيقيّون بأسماء مستعارة، ليس لديهم وجود واضح على الإنترنت، لكنّهم يُنشئون مئات الأغاني البسيطة، بهدف التلاعب بنظام دفع الرّسوم.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy