25.4 C
بيروت
يونيو 14, 2021
Jadeedouna

معلومات تاريخية عن بلدات كسروانية….تعالوا نكتشف جذورنا جزء ٢ بقلم د. روني خليل

د روني خليل – خاص jadidouna.com

ننشر في هذا العدد وكذلك في الاعداد الاتية معلومات تاريخية عن مناطق وبلدات كسروانية انطلاقا مما توفر لنا من معطيات، واعذرونا عن اي تقصير يمكن اذ نحن لا نقصد اجراء دراسة تاريخية معمقة بقدر ما هي لمحة سريعة عن أصل تسمية البلدة ومعلومات تاريخية مختصرة ان وجدت لتبقى في ذاكرة أولادنا.

أدما: قد تكون التسمية سريانية، وتعني الشرق، وثمة ترجيح اخر يردها الى الجذر السامي آدم ويفيد الاحمرار او السمرة. ولعل الترجيح الثاني هو الاقرب اذ ان لون تربة البلدة ولون حجارتها مائل للاحمرار. تاريخيا امتلكها ال حبيش، ثم توافد اليها السكان بهدف زراعة سهولها.

اغبة: من أصل سامي، يفيد العلو والارتفاع في اللغة العبرية، وأغلب الظن انها لفظة فينيقية، وثمة ترجيح اخر يفيد ان التسمية عائدة الى العبرية وتفيد جناح، وكانت تطلق على ميمنة الجيش.

بزحل: اسم سرياني ومعناه المكان الزاحف او الذي يزحل، وفي العبرية تعني التحرك والزحف.

بزمار: وتعني في السريانية بيت المزمّر واللاعب على المزمار، ويمكن ان يحمل اسمها تأويلات أخرى. هي مقر لبطريركية الارمن الكاثوليك ويعود تاريخه للقرن ١٨.

بكركي، يحمل معناها تفسيرين؛ الاول ويفيد مكان لحفظ الكتب والسجلات والمكان المستدير المحصّن. والمعنى الثاني عبارة عن طائر الكُركي طويل العنق والرجلين. نحن نميل الى الاحتمال الاول نظرا لتشابه موقع بكركي مع معنى التسمية.

اصبحت البلدة مقر البطريركية المارونية بشكل ثابت مع البطريرك يوسف حبيش (١٨٢٣_١٨٤٥). وشهدت على محطات وحقبات مهمة من تاريخ لبنان. ولعب بطاركة بكركي ادوارا وطنية…

مراجع المقال: رياض حنين، أسماء قرى ومدن وأماكن لبنانية في روايات شعبية، دار لحد خاطر، ص ٤٧.
الياس زغيب وفادي عبود، لبنان من الالف الى الياء جزء٣، ص ٥٣_ ٥٥.
أنيس فريحة، معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية، ص ٢، ٣١.

Open chat