The News Jadidouna

تعالوا نكتشف جذورنا .. اليكم معاني بعض المناطق الكسروانية !

خاص موقع جديدنا – د. روني سمعان خليل- محاضر في الجامعة اللبنانية- إختصاص تاريخ

ننشر في هذا العدد وكذلك في الأعداد الآتية بعضاً من المعلومات التاريخية عن مناطق وبلدات كسروانية إنطلاقاً مما توفّر لنا من معلومات، واعذرونا عن أي تقصير يمكن إذ نحن لا نقصد إجراء دراسات تاريخية معمّقة بقدر ما هي لمحة سريعة عن أصل تسمية البلدة ومعلومات تاريخية أخرى مختصرة إن وجدت، لتبقى في ذاكرة أولادنا.

ومن هنا سنبدأ بحثنا بالتعريف عن أصل تسميات القرى من ساحل كسروان وصولاً الى آخر قرية فيها تباعاً.

العقيبة: أي القرية الواقعة في سفح الجبل. يوجد فيها قناطر زبيدة الشهيرة كما يوجد فيها جسر حجري قديم يقوم على نهر ابراهيم يرجع تاريخع الى العام 640. النمورة: يوجد فيها مغارة أثرية يعود تاريخها إلى عهد قديم.

البوار: يرجح الظنّ أنّ الإسم عائد الى الأرض البور، أي الأرض غير المزروعة، ومن أصل سرياني. ولم تشهد البلدة النمو الديمغرافي والعمراني الأ بعد انتقال الشدياق سركيس الخازن جد الأسرة الخازنية النازح اليها من جاج حوالى سنة 1545، حيث نهض بزراعتها ثم توجّه الى بلونة مع افراد عائلته. ومنذ ذلك الحين زال البور منها غير أنّ وصفها السابق ظلّ لاحقاً بهذا الاسم.

الصفرا: يرجّح الباحثون أنّ أصل الاسم عائد الى طائر أو عصفور، وقد تكون الصفرا أو الصفراء من جذور إما عربية. وقيل أن اسم البلدة له علاقة باسم “شبروح” في فاريا، فبحسب الاسطورة، كان عجوز يقطن في كهف، ملم بعلم الفلك، وذات يوم وقع نظره على راع شاب يسير وراء قطيعه قرب كهفه. فبادر الى نصحه بالتوجه نحو الساحل، قائلاً: “يا شب روح” لأنّ عاصفة هوجاء ستهب ويعقبها سقوط مطر غزير وثلج كثيف، من هنا الى حيث ستبرك ناقتك (أو الطير) وكان اسم الناقة الصفرا.فانطلق الشاب ووصل مع ناقته الى المنطقة التي حملت اسمها.

طبرجا: يعود أصل التسمية الى الاصل الإغريقي – اليوناني، ومعناه قصبة الناحية؛ أي مركز المديرية، وفي السابق كان اسمها برجا نسبة الى الملك برجيس ثم حرّف الاسم فصار طبرجا. يوجد فيها برج قديم العهد ومغاور ومدافن اضافة الى بئر يعرف بعين ماحوز لعله يعود الى الحقبة الفينيقية.

كفرياسين: تسميتها قديمة جداً وتعني بلدة اله القمر.

أدما: قد تكون الكلمة سريانية، QADMA أي الشرق، أما اذا كان الجذر آدم فهو جذر سامي يفيد الاحمرار والسمرة، ومنه adamah اي الارض ووجهها. كانت القرية ملكاً لآل حبيش ثم توافد اليها السكان للعمل في زراعة الارض عند المشايخ المذكورين.

كفرحباب: تعني الكفر البلدة وحباب هو اسم علم فتصبح التسمية قرية حباب.

المعاملتين: كان لبنان خلال العصر الروماني ينقسم الى قسمين، القسم الشمالي وقاعدته طرابلس، والقسم الجنوبي وقاعدته صيدا، والحد الفاصل بينهما هو الجسر الروماني الواقع تحت كازينو لبنان اليوم، وقد فرض على المنتقلين من مقاطعات القسم الشمالي الى الجنوبي او العكس، إجراء “معاملتين” على ذاك الجسر، أي الحصول على رخصتين واحدة بالدخول والثانية بالخروج. من هنا جاءت التسمية المعاملتين. تتبع اليوم إدارياً بلدة غزير.

الكسليك: يرد بعضهم التسمية لوجود دير المخلص للروم الكاثوليك، يعود تاريخه الى اواخر القرن 19، فحرّف الاسم لفظاً ب “الكسليك” وكذلك كتابته باستبدال الثين بالسين.
ويقوم الدير على أنقاض قلعة فينيقية وعقدت فيه مجامع عدة أسهمت في تطوير أوضاع الطائفة.
أما آخرون فيردون التسمية الى لفظة تركية ” القشلة” أي ثكنة الجيش.

مراجع:
رياض حنين، أسماء قرى ومدن وأماكن لبنانية في روايات شعبية، دار لحد خاطر1986.
الياس زغيب وفادي عبود، لبنان من الالف الى الياء، جزء 3، 2001.
أنيس فريحة، معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية، مكتبة لبنان، 1996.

خاص موقع جديدنا – د. روني سمعان خليل- محاضر في الجامعة اللبنانية- إختصاص تاريخ

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy