adplus-dvertising
29.4 C
بيروت
يوليو 6, 2022

توزيع أجهزة انعاش القلب لبلديات وشهادات لمتدربين

توقف القلب المفاجئ هو حالة شائعة تصيب كافة الشرائح العمرية، وهو ينتج عن خلل في نشاط القلب الكهربائي، ويؤدي إلى الوفاة في حال عدم القيام بالانعاش القلبي، واستخدام آلة ازالة رجفان القلب، او جهاز الصدمات الكهربائية AED الخارجي في خلال دقائق ما يزيد من فرص النجاة في الدقائق الخمس الاولى.

لمناسبة اختتام الدورة التدريبية ل 100 متدرب على الجهاز، أقيم حفل توزيع الأجهزة لبلديات الحدت، حارة حريك، الغبيري، برج البراجنة، المريجة، الشياح وفرن الشباك وتسليم الشهادات للمتدربين بدعوة من عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة، وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية لاطباء القلب وجمعية champs fund، في حضور رؤساء المجالس البلدية المشاركة، قيادات من حركة امل، مسؤول مكتب الصندوق المركزي في الحركة زكريا توبة، ومسؤول جمعية الرسالة الإسعاف الصحي على عباس وكشافة الرسالة الإسلامية وحشد من الأطباء والمهتمين.

علامة
واشار علامة في كلمته إلى “أهمية ودور الإسعاف الاستباقي في تخفيف نسبة الوفيات الناتجة عن النوبات القلبية عبر استخدام جهاز ال AED، بحيث ان 50 بالمئة من الذين يتعرضون لنوبات قلبية لا يصلون المستشفى، مشددا على “أهمية السباق مع الوقت في هذا الإطار”.

واشار إلى “اقتراح القانون الذي يعمل عليه في لجنة الصحة النيابية والتعلق بالمنشطات لما له من تداعيات سلبية على القلب”.

وتطرق علامة إلى الشأن الداخلي، لافتا الى “الجلسات المكثفة للحكومة في درس ونقاش موازنة العام 2020 وإحالتها الى المجلس النيابي في موعدها الدستوري، مشددا في هذا الإطار على ثوابت كتلة “التنمية والتحرير” في أن لا تلحظ الموازنة اي ضرائب تطال ذوي الدخل المحدود، معتبرا “ان اقرار الموازنة وما تتضمنها من إصلاحات بالإضافة إلى تنفيذ بنود اجتماع بعبدا تعيد ثقة الداخل والخارج بالدولة ومؤسساتها”.

حسين عثمان
وعرض عضو جمعية اطباء القلب الدكتور حسين عثمان انواع الأمراض التي يتعرض لها القلب واهمية استخدام جهاز AED في إنقاذ المصابين، عارضا لاحصاءات ودراسات في هذا المجال، كما عرض للقرارات الصادرة عن وزارتي الصحة والشباب والرياضة، حول توافر واستخدام جهاز الصدمات الكهربائية”.

منى عثمان
وشرحت رئيسة جمعية champs fund الدكتورة منى عثمان “كيفية استخدام جهاز AED، وعن ضرورة إجراء الكشف المبكر عبر إجراء الفحوصات الدورية، خصوصا لدي الشريحة العمرية من 12 إلى 35 سنة، ولاسيما عند الرياضيبن”.

واختتم الحفل، بتوزيع أجهزة AED على البلديات والشهادات للمتدربين.

مقالات ذات صلة