The News Jadidouna

مودي يسعى لولاية ثالثة.. الهند تبدأ التصويت في أكبر انتخابات في العالم

بدأ ملايين الهنود التصويت، الجمعة، في انتخابات تستمر ستة أسابيع وهي بمثابة استفتاء على ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الشعبوي الذي دافع عن نوع حازم من السياسة القومية الهندوسية ويسعى لولاية ثالثة نادرة كزعيم للبلاد.

بدأ الناخبون يصطفون أمام مراكز الاقتراع قبل ساعات من السماح لهم بالدخول في السابعة صباحا في الولايات الـ21 الأولى لإجراء التصويت، من جبال الهيمالايا إلى جزر أندامان الاستوائية. وسوف ينتخب ما يقرب من 970 مليون شخص- أكثر من 10% من سكان العالم- 543 عضوا في مجلس النواب بالبرلمان لولاية تمتد خمس سنوات خلال الانتخابات المتعاقبة التي تستمر حتى الأول من يونيو . سيتم فرز الأصوات في الرابع من يونيو.

ينظر إلى عملية الاقتراع هذه باعتبارها واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ الهند، وسوف تختبر حدود هيمنة مودي السياسية.

إذا فاز مودي، فسيكون ثاني زعيم هندي يحتفظ بالسلطة لفترة ثالثة، بعد جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للبلاد.

وتتوقع غالبية استطلاعات الرأي فوز مودي وحزبه حزب (بهاراتيا جاناتا) القومي الهندوسي، اللذين يواجهان تحالفا واسعا للمعارضة بقيادة حزب (المؤتمر الوطني الهندي) وأحزابا إقليمية قوية.

ليس من الواضح من سيقود الهند إذا فاز تحالف المعارضة، المسمى (إنديا)، في الانتخابات. ولم يقدم أكثر من 20 حزبا مرشحا بعد.

ويسيطر حزب (بهاراتيا جاناتا) على جزء كبير من الأجزاء الشمالية والوسطى الناطقة باللغة الهندية، لكنه يحاول الآن الحصول على موطئ قدم في شرق وجنوب الهند. والتحدي الأصعب الذي يواجهه هو ولاية تاميل نادو الجنوبية، التي تضم 39 مقعدا، حيث يجري التصويت الجمعة. بدأ الناخبون في تشيناي، عاصمة الولاية، في التدفق على ما يقرب من 4000 مركز اقتراع في المدينة. وقال عدد منهم إنهم سيصوتون لصالح تغيير الحكومة الفيدرالية بالنظر إلى ارتفاع الأسعار والبطالة والاستقطاب الديني الذي أججه حزب (بهاراتيا جاناتا).

وقالت ماري داس (65 عاما) التي كانت تنتظر الإدلاء بصوتها “أول شيء جئت للتصويت من أجله هو أن يكون هناك بلد خال من أي تنافر ديني. في تاميل نادو نحن جميعا معا- هندوس ومسلمون ومسيحيون. يجب أن تنمو هذه الوحدة”.

وقال بي تشيدامبارام، زعيم حزب (المؤتمر) المعارض ووزير المالية السابق للبلاد، إن شعب تاميل نادو لن يصوت لصالح حزب (بهاراتيا جاناتا) لأنه “يفرض لغة واحدة وثقافة واحدة ونظاما واحدا ونوعا واحدا من الطعام”.

ويكافح حزب (بهاراتيا جاناتا) منذ فترة طويلة للحصول على الأصوات في الولاية، حيث يهيمن حزبان إقليميان قويان. حصل حزب (بهاراتيا جاناتا) على مقعد فارغ في عام 2019، وفاز بمقعد واحد في عام 2014.

وتجري الانتخابات أيضا في ولاية مانيبور شمال شرقي البلاد، حيث أدت حرب شبه أهلية مستمرة منذ عام إلى أعمال عنف عرقية. وقد اجتاح غوغاء قرى وأحرقوا منازل، بينما قتل أكثر من 150 شخصا.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy