The News Jadidouna

اكتشاف بديل لملح الطعام يخفّض ضغط الدم

على الرغم من التوصيات المستمرة بتقليل استخدام الملح، يفشل الأطباء في إقناع الناس وخاصة مرضى الضغط والقلب بالتخفيف من استهلاك الملح، ولكن توصلت مجموعة من الباحثين إلى الحل بواسطة الملح الغني بالبوتاسيوم، والذي يمكن استخدامه مثل الملح العادي من دون أن يلاحظ معظم الناس أي فرق مهم في الطعم.

وأكدت الدراسة التي نُشرت في مجلة “ساينس أليرت”، أن التحوّل إلى الملح الغني بالبوتاسيوم أمر ممكن بطريقة لا يمكن من خلالها الحد من تناول الملح لخفض ضغط الدم ولا بدّ من العثور على البديل.

وتوصل الباحثون الى أن الأملاح الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تحل مكان كلوريد الصوديوم الذي يتكوّن منه الملح العادي من خلال استبداله بكلوريد البوتاسيوم، ويطلق عليها أيضاً الملح منخفض الصوديوم، أو ملح البوتاسيوم، أو ملح القلب، أو الملح المعدني.

ويعمل الملح الغني بالبوتاسيوم على خفض ضغط الدم ليس فقط لأنه يقلّل من تناول الصوديوم، ولكن أيضاً لأنه يزيد من تناول البوتاسيوم. ويُعد نقص البوتاسيوم، والذي يأتي معظمه من الفواكه والخضروات، سبباً آخر لارتفاع ضغط الدم.

وتوصل الباحثون إلى أدلة قوية من تجربة عشوائية أُجريت على 20995 شخصاً، على أن التحول إلى الملح الغني بالبوتاسيوم يخفّض ضغط الدم ويقلّل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة المبكرة. كان لدى المشاركين تاريخ من السكتة الدماغية، أو كانوا يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكثر ويعانون من ارتفاع ضغط الدم.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy