The News Jadidouna

كيف يعبّر الرضيع عن حبّه؟

تبدأ العلاقة بين الطفل ومقدم الرعاية له بعد الولادة مباشرة، فعندما يبكي الرضيع وتستجيب له بسرعة وحساسية، تبني ارتباطاً آمناً، وهذا الارتباط هو أساس الصحة العاطفية والتعبير عن الحب في المستقبل.

ولا تعتبر لغة الحب للأطفال معقدة: فإذا كنت تعتني بطفلك، فسيحبك.

ويمكن البدء في بناء الثقة مع الرضيع بمجرد ولادته من خلال الاستجابة عندما يبكي، وتلبية احتياجاته. فإذا كان الطفل يثق بك، سيثق أيضاً في أن العالم مكان آمن، ويُعرف هذا بالارتباط الآمن، وهو أمر بالغ الأهمية للنمو العاطفي الصحي مستقبلاً.

وفق “بيبي سنتر”، يظهر الرضيع محبته في البداية من خلال توفير الراحة للأم. فبعد فترة وجيزة من الولادة، سيكون بالإمكان ملاحظة أنه يستقر عندما تحمله.

وبحلول الشهر الثاني، يبدو معظم الأطفال سعداء برؤية الأم أو الأب، ويبتسم الصغير عندما يتحدث أحدهما إليه. وبحلول 4 أشهر، يبتسم لجذب الانتباه. وبالنسبة للعديد من الآباء، تعتبر تلك الابتسامات لمحة أولى عن المودة الحقيقية ودفء القلب.

ويحدق الطفل في عيني الأم أو من يريد أن يخبره أنه يحبه، ووجه الأم هو المفضل لديه. وبحلول الشهر الثاني، يتقن معظم الأطفال النظرة العاطفية المصممة لجذب الحب والاهتمام.

ويوجه الطفل هديله المبكر إلى الأم أو إلى من يرعاه، إنها طريقته في قول: “أحبك!”، وبحلول الشهر الـ 4، يصدر الأطفال أصواتاً استجابةً لصوت الأم ويدير رأسه لمحاولة العثور عليها أو على الأب عندما يتحدث أحدهما.
ومن طرق التعبير عن الحب أيضاً، أنه يريد الأم أو من يحب في الجوار. فعندما يصبح الطفل أكثر وعياً بالعالم من حوله، يبدأ في ملاحظة أن بعض الأشخاص مألوفون له، وأن هؤلاء الأشخاص هم المفضلون لديهم.

بحلول 6 أشهر، يتعرف الطفل على الأشخاص الذين يحبونه، مثل الأجداد والأشقاء وبالطبع الوالدين. وسرعان ما يظهر تفضيلًا واضحاً لأحبائهم، وسيظهر الحذر تجاه الغرباء، وربما يصاب ببعض القلق من الانفصال بحلول 9 أشهر.

وقبل أن يكمل عامه الأول، يبدأ الطفل في مشاركة الأم اهتماماتها، سواء كان الأمر يتعلق بالغسيل المتسخ، او مراقبتها إذا قام بفحصه بعناية، وغالباً سوف يفعل الشيء نفسه.
كذلك، يبدأ الصغير في دفن رأسه في صدر الأم كتعبير عن استخدامها كدرع له، وطلباً للحماية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy