The News Jadidouna

متى يكون تورم القدمين خلال الحمل مدعاة للقلق؟

إذا كنت حاملًا، فمن المحتمل أنك تخلصت من كل أحذيتك القديمة، لأنها لم تعد تناسب أقدامك المنتفخة بعد الآن. لكن ما علاقة الحمل بالقدمين، ولم تعانين من تورمهما بشكل مستمر؟

ما سبب تورم القدمين

بحسب طبيبة النساء شيري روس يؤثر تورم القدمين، الذي يشار إليه أحيانًا بـ”الوذمة”، على حوالي 8 من كل 10 حالات حمل. عادة ما يحدث ذلك بسبب زيادة السوائل المنتشرة حول الجسم خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

تقول شيري: التورم أثناء الحمل أمر طبيعي تمامًا ومتوقع. فإن جسمك ينتج حوالي 50% زيادة في حجم الدم وسوائل الجسم الأخرى التي تساعد في نمو الطفل وتطوره.

وعلى الرغم من أن تورم القدمين قد يكون مزعجًا، إلا أنه لا يعد ضارًا لك أو لطفلك.

إليك بعض النصائح للعثور على الراحة، واكتشاف متى يكون تورم القدمين مدعاة للقلق.

ممارسة التمارين الخفيفة

قومي بممارسة تمارين خفيفة منتظمة، مثل المشي أو السباحة، فتحسين الدورة الدموية يساعد في التخلص من التورم. وتنصح د. آشلي بتمرين محدد قبل وصول الثلث الثالث من الحمل: يمكنك الاستلقاء على ظهرك مع رفع ساقيك وقدميك بشكل مستقيم على الحائط لبضع دقائق. يساعد هذا التمرين على طرد السوائل من الأطراف السفلية.

تقليل تناول الملح

حاولي تجنب الأطعمة الغنية بالملح، مثل الوجبات السريعة، حيث يمكن أن تؤدي زيادة كمية الملح في الجسم إلى احتباس الماء وزيادة التورم. استبدليها بالفواكه والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون.

ارتداء الجوارب الضاغطة

استخدمي الجوارب الضاغطة التي تصل إلى الورك لتحفيز حركة السوائل والدورة الدموية. اختاري جوارب بمستوى ضغط مناسب، وتأكدي من عدم وجود شريط ضيق أعلاها يمنع جريان الدم.

الراحة ورفع القدمين

تجنبي الوقوف لفترات طويلة، وارفعي قدميك عند الجلوس فوق مستوى القلب، فهذا يساعد على تحفيز تدفق الدم والسوائل.

شرب الماء

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)، يجب عليك شرب ما بين 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا خلال فترة الحمل.

استخدام ملح الإبسوم في الحمام

حمام بملح الإبسوم قد يوفر لك بعض الراحة، إذ تشير الأدلة إلى أن أملاح إبسوم، المعروفة أيضًا باسم كبريتات المغنيسيوم، تسحب السموم من الجسم، وتقلل الالتهاب، والتوتر العضلي.

تدليك ما قبل الولادة

جربي تدليك ما قبل الولادة، خاصة تدليك التصريف اللمفاوي، لتقليل التورم في الأطراف السفلية. لكن تأكدي من الحصول على موافقة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في هذا النشاط.

متى يكون تورم القدمين مدعاة للقلق؟
إذا حدث توروم القدمين بشكل مفاجئ، أو كان مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم، فيجب التوجه إلى مركز الرعاية الصحية لإجراء الفحوصات المناسبة ونفي الحالات الخطيرة، مثل تسمم الحمل أو مشاكل القلب.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy