The News Jadidouna

10 أعضاء يمكن للإنسان أن يعيش بدونها!

إنّ تقدم الطب يسمح بتعويض وظائف بعض أعضاء جسم الإنسان الداخلية جزئيا ويجعل من العيش بدونها أمرا ممكنا، وذلك وفق تقرير طبي جديد نشرته مجلة «vesti.ru» العلمية.
ووفق المجلة فان هناك عشرة أعضاء داخلية بجسم الانسان يمكن العيش بدونها. وأن هذه الاعضاء هي:

1 – الطحال المسؤول عن انتاج الدم والمناعة وامدادات الدم. فعند استئصاله يضطر الكبد لإنتاج كمية أكثر من العصارة الصفراوية. وتؤدي الأنسجة اللمفاوية الأخرى ونخاع العظام وظيفة المناعة. أي يمكن للإنسان أن يعيش من دون طحال، ولكنه يكون أكثر عرضة للعدوى المرضية.
2 – كيس الصفراء (وظيفته تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد لهضم الدهون) وبعد استئصاله سيتعين على الشخص الالتزام بنظام غذائي معين وتناول ما لا يقل عن خمس وجبات يوميا. لأن الكبد سيستمر في إنتاج العصارة الصفراوية، ولكن لن يكون هناك مكان لتخزينها. لذلك فإن التغذية المنتظمة ضرورية.
3 – الزائدة الدودية (تساهم بفعالية بتعزيز المناعة) إذ يمكن للإنسان بعد استئصالها أن يعيش حياته الطبيعية تماما.
4 – البنكرياس (يفرز إنزيمات الجهاز الهضمي وبالذات الأنسولين الذي يسبب غيابه مرض السكري) فعندما يستأصل في حالة الإصابة بالسرطان وبعدها يتعين على الشخص اتباع نظام غذائي خاص مدى حياته وتناول الإنزيمات وحقن الأنسولين. أي يمكن العيش من دونه.
5 – الغدة الدرقية (تفرز الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي ونمو الخلايا) وعند استئصالها يضطر الشخص إلى تناول مستحضرات هرمونات الغدة الدرقية يوميا، وحينها لا يشعر الشخص بغيابها.
6 – الرحم والمبايض (غيابهما لا علاقة له بطول عمر المرأة). لكن في حالة الرجل يمكن أن يؤدي استئصال الخصيتين إلى إطالة عمره المتوقع ومنع الصلع. أي يمكن العيش من دون الأعضاء التناسلية.
7 – اللوزتان (تشارك بتكوين المناعة) فتلتقط البكتيريا في الفم وترسل إشارة للجسم. لكنها ليست أهم حماة الجسم. لذلك يمكن استئصالها دون أي عواقب سلبية.
8 – المعدة (غالبا ما تستأصل بسبب الإصابة بالسرطان) وحينها يربط الجراح المريء بالأمعاء الدقيقة مباشرة والتي تحل محل المعدة. بالطبع سيعاني الشخص من صعوبات في التغذية، ومع ذلك يعيش. لكن سيشتمل نظامه الغذائي على المواد الغذائية التي تتحلل وتمتص في الأمعاء الدقيقة.
9 – المثانة (يمكن استئصالها من الجسم دون خوف إذا كانت هناك مخاطر على الحياة). غير ان النقطة السلبية الوحيدة هي حاجة الإنسان إلى خزان خارجي لتجميع الإدرار.
10 – الكلية (يمكن للإنسان أن يعيش طويلا بكلية واحدة ولكن من دون كليتين يصبح الأمر صعبا). الكلى تنظف الدم من الشوائب والسموم والفضلات.
جدير بالذكر، يمكن للإنسان أن يعيش برئة واحدة؛ لكن من دون رئتين يستحيل ذلك.

الشرق الاوسط

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy