The News Jadidouna

محاضرة مميزة للدكتور بشارة حنا باستضافة السفير منصور عبدالله وحضور اهل الفكر !

في اللقاء الدوري المحصور الذي يستضيفه سعادة السفير منصور عبدالله بالتعاون مع الاستشارية للدراسات تحدث الدكتور بشارة حنا مساء الاربعاء ٧ حزيران ٢٠٢٣ في محاضرة بعنوان: اليات احتساب الناتج الوطني في لبنان وهوامش الخطأ عارضاً لدراساته الاحصائية التي تبين فارقاً واسعاً في الاحتساب بالمقارنة مع الأرقام المتواضعة التي تستند لها المؤسسات الدولية والمحلية ذات الشأن وذلك بحضور كوكبة من اهل الفكر والاختصاص.

وقد تضمن القسم الأول من المحاضرة معلومات عامة نظرية وصفية وتحليلية عن الإقتصاد اللبناني وواقع هذا الإقتصاد معددا المؤشرات الإيجابية التي ساهمت على ناتج وطني أعلى من المحتسب كما بعض المؤشرات الديموغرافية في لبنان مستخلصات ان الناتج الوطني اللبناني اكبر ب ٤٠% كحد ادنى من ارقام إدارة الإحصاء المركزي (2009-2020). وشدد على أهمية إدخال الناتج الموازي في الناتج الوطني اللبناني كما شمولية النتائج الإجمالية للناتج الوطني (المحتسب والأسود).

اما في القسم الثاني فقد استعرض حنا النتائج الإجمالية للدراسات المنفذة ما بعد 2018 وتصحيح الناتج الوطني وقدم نموذج في الإقتصاد القياسيّ (modèle économétrique) لحل الأزمة الحاليّة.

ادار اللقاء الخبير والكاتب في الاقتصاد السياسي الدكتور بيار الخوري.

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy