The News Jadidouna

نصائح هامّة.. 10 أشياء لا يجب أن تدخل أبداً الغسالة

يجب معرفة كيفية العناية الصحيحة بالملابس والمنسوجات المنزلية حتى يتسنى لنا الحفاظ على جودتها وإطالة عمرها، كما أنّ وضع المنتجات الخطأ في الغسالة قد يؤدي إلى تلفها.

لا شكَّ أنّ الغسالة الكهربائية واحدة من أعظم الاختراعات البشرية في القرن العشرين، إذ خلّصت الناس من قضاء ساعات في غلي الماء وتنظيف الملابس يدوياً، ولكن في الوقت ذاته هذه الآلة السحرية ليس بإمكانها تنظيف كل شيء لنا، فهناك أشياء لا يمكن وضعها في الغسالة.
أشياء لا يمكن وضعها في الغسالة
يجب معرفة كيفية العناية الصحيحة بالملابس والمنسوجات المنزلية حتى يتسنى لنا الحفاظ على جودتها وإطالة عمرها، كما أنّ وضع المنتجات الخطأ في الغسالة قد يؤدي إلى تلفها.

فيما يلي قائمة شاملة لأبرز المنتجات التي اعتدنا على وضعها على الرغم من أنها أشياء لا يمكن وضعها في الغسالة:
2- أي شيء ملتصق به شعر حيوانات أليفة
إذا كان لديك شيء ملتصق به شعر حيوان أليف، سواء أكان ملابس أم ملاءات أم بطانيات، سترغب على الأرجح في تنظيفه جيداً، لكن يجب أن تفكر ملياً قبل وضعه في الغسالة، لأنه سيتحول إلى كتل من الشعر من شأنها أن تسد أنابيب الصرف في الغسالة.

الحل الأمثل هو غسل هذه الأشياء يدوياً، أو على الأقل استخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة إزالة الشعر لتنظيفها قبل وضعها في الغسالة.

3- جوارب الأطفال
لا شكّ أنّ جميع الأمهات تعاني في فترة من الفترات من فقدان جوارب أطفالها، والجاني هنا هو الغسالة نفسها.

فوفقاً لما ذكره موقع قناة HGTV الأميركية؛ فإنّ جوارب الأطفال صغيرة جداً بحيث يمكن شفطها في الخراطيم وفتحات التهوية في الغسالة والمجفف.

وهذا لا يعني فقط فقدان الجوارب فحسب، وإنما يمكن أن يؤدي إلى مشكلة كبيرة من خلال طوفان الماء من الغسالة، وهو أمر خطير قد يؤدي إلى احتراقها.

أما الحل هنا فهو، كما أسلفنا حول ملابس السباحة، هو غسلها بعد وضعها داخل كيس شبكي أو غطاء الوسادة.
4- أحذية الجري
وضع حذاء الجري في الغسالة قد يعني أنك قد تخسرها للأبد، إذ يمكن لدورة المياه السريعة والحارة أن تقلص من حجم الأحذية أو تقلل من رونقها، لذلك فإن الحل الأفضل هو غسلها يدوياً وتركها تجف في الهواء الطلق.

5- ملابس تحتوي على بقع قابلة للاشتعال
إذا انسكب بعض البنزين أو الكيروسين أو أي مادة أخرى قابلة للاشتعال على ملابسك، فلا تضعها في الغسالة، لأنها قد تكون سبباً في نشوب حريق، أو ما هو أسوأ من ذلك، مثل حدوث انفجار.

بدلاً من ذلك، قم بغسل تلك البقع يدوياً بشكل جيد واتركها لمدة 10 دقائق على الأقل قبل وضعها في الغسالة.

6- المصنوعات الجلدية
من المعروف أنَّ الماء يضر بالمصنوعات الجلدية، لاسيما الجلد السويدي.

إذ توضح شركة “Nike” الأميركية على موقعها الإلكتروني فيما يتعلق بأحذيتها المصنوعة من الجلد السويدي: “لا نوصي بغسل الأحذية المصنوعة من الجلد السويدي يدوياً بالماء والصابون، أو وضعها في الغسالة”. يمتص الجلد السويدي الماء، وهو ما سيؤدي في الواقع إلى تثبيت البقع على الحذاء بدلاً من إزالتها.

بالمثل، يؤدي تعريض المصنوعات الجلدية للماء فترات طويلة إلى تجريدها من زيوتها الطبيعية، ومن ثمَّ تشققها.
7- الوسائد والألحفة يمكن غسلها ولكن بحذر!
نعلم جميعاً أنه من المقبول غسل الملاءات في الغسالة، لكن هل تعلم أن ملحقات الوسائد والألحفة قابلة للغسل في الغسالة أيضاً ولكن بحذر.

ووفقاً لما ذكرته مجلة Southern Living الأميركية، فإن مسألة ما إذا كان يجب عليك غسلها في الغسالة أم لا هي قصة بسيطة جداً، وتعتمد على حجم الغسالة.

إذا كان لديك غسالة صغيرة ، فقد يؤدي الحمل الثقيل إلى إتلافها، لأن التحميل الزائد يؤدي إلى حدوث أعطال، مثل إجهاد حزام الأسطوانة والمحامل، وقد تؤدي أيضاً إلى زيادة سخونة المحرك وحرقه،.

أما إذا كانت الغسالة تستوعب الحمولة الكبيرة جداً، فاستمر في ذلك، فقط استخدم دورة قصيرة واتبع دائماً التعليمات الموجودة على البطانية أو الوسادة.
8- الأطقم والملابس الرسمية
هذا النوع من الملابس ليس مصنوعاً من أنسجة رقيقة حسّاسة فحسب، بل تُصنع أيضاً من نسيج خاص يُسمّى “interfacing” يمنحها هذا المظهر المشدود الأنيق.

قد يتضرر هذا النسيج أو يتلف تماماً عند تعرضه للماء والتقليب في الغسالة. يتسبّب المجفف، بدرجات حرارته العالية وحركته الثابتة، في حدوث مشكلات مماثلة.

9- الصوف
يعد الصوف أحد المواد الأكثر إثارة للجدل في هذه القائمة، لذلك يجب أن تكون حذراً في حال قررت غسله في الغسالة.

إذ إنّ الكثير من الملابس القطنية قابلة للغسل في الغسالة، ولكن بعض الأنواع تتعرض للتلف بسبب التقليب السريع داخل الغسالة، لذلك في حال ساورك الشك بشأن نوعية الصوف الذي لديك فالأفضل أن تختار الغسل اليدوي.

10- الملابس التي تحتوي على دانتيل أو ترتر أو خرز
ووفقاً لما ذكره Tom’s Guide المتخصص بالأمور المنزلية، فإن الملابس التي تكون مليئة بالترتر أو الخرز من المحتمل أنها ستتسبب في تلف الغسالة، حتى ولو قمت بقلب الملابس من الداخل للخارج قبل غسلها، لأن هناك عدداً لا يحصى من الخيوط التي يمكن سحبها أو الإمساك بها أثناء الدورة.

كما أنّ درجة الحرارة العالية للماء داخل الغسالة، يمكن أن تذيب هذه المواد اللاصقة.

عربي بوست

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy