The News Jadidouna

تسمم الحمل: متى يجب رؤية الطبيب؟

تسمم الحمل: متى يجب رؤية الطبيب؟ سؤال شائع عند النساء ولا سيما اللواتي سيصحبن أماً للمرة الأولى، إذ تكون خبرتهنّ ضئيلة بهذه المواضيع ويقلقن دائماً من أقلّ شعور ينتابهنّ أو أعراض قد يعتبرنها غير طبيعية.

وبعد اطلاعك على عوارض تسمم الحمل في الشهر الثامن وطرق علاجه، إليك في هذا المقال معلومات عن تسمم الحمل ومتى يجب عليك الحصول على مشورة طبية.

ما هو تسمّم الحمل ولماذا هو خطر؟
بداية، يعدّ تسمم الحمل الذي هو من المشاكل الشائعة التي تواجه الحامل، حالة خطيرة تتميز عادة بارتفاع ضغط الدم، تورم شديد، ووجود البروتين في البول، يحدث بعد 20 اسبوعاً من الحمل كما يصل إلى ستة أسابيع بعد الولادة ويؤثر في كل من الأم والجنين.

وتقول وزارة الصحة السعودية إنه في حال تسمم الحمل لا يتم الشعور بأي أعراض، لذا من المهم المحافظة على الفحوصات الحيوية بشكل منتظم، كما أن العلاج الوحيد لتسمم الحمل هو الولادة إلا إذا كان الوقت مبكراً.

متى يجب رؤية الطبيب بحالة تسمم الحمل؟
زوري الطبيب عند الشعور بألم شديد بالبطن والصداع الشديد وغيرها من الأعراض
من المعروف أن التسمم يحدث أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة، ولا يزال السبب الدقيق لتسمم الحمل غير معروف، ومع ذلك هناك اتفاق عام على أن المشيمة أي العضو الذي يغذي الجنين طوال فترة الحمل تلعب دوراً رئيساً في تسمم الحمل.

متى يجب رؤية الطبيب؟
تنصح وزارة الصحة السعودية بأنه بمجرد ملاحظة الاعراض والعلامات التي تدل على تسمم الحمل خاصة الصداع الشديد، اضطرابات في الرؤية، ألم شديد في البطن، ضيق شديد في التنفس، يجب رؤية الطبيب.

أما التشخيص، فمرتبط بالتاريخ الطبي، العائلي، التحاليل المخبرية، من تحاليل الدم، البول لوظائف الكبد والكلى والتحقق من وجود البروتين، واختبارات أخرى منها أشعة الموجات فوق الصوتية.

ويبقى العلاج الوحيد لتسمم الحمل هو الولادة، أما إذا كان الوقت مبكراً جداً في الحمل فقد لا تكون الولادة هي الحل، حيث يشمل العلاج أدوية خفض ضغط الدم، أدوية الكورتيكوستيرويد، كبريتات المغنيسيوم، مضادات الاختلاج إذا كانت حالة تسمم الحمل شديدة.

عائلتي

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy