The News Jadidouna

العميد الركن جان ناصيف يوقّع كتابه “سيرة عسكريّة وعِبَر وطنيّة”

برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقع العميد الركن المتقاعد جان ناصيف كتاب مذكراته “سيرة عسكرية وعِبَر وطنية” (الرئيس فؤاد شهاب – المكتب الثاني – اللجنة الأمنية الرباعية) خلال حفل تخلله نقاش حول الكتاب، أقيم في “كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان”.

مثّل العماد جوزاف عون، العقيد الركن جيمس موسى. وحضر الإحتفال النائب وائل أبو فاعور والوزيران وليد نصار وجوني قرم، والمحامي وليد صفير ممثلاا الوزير السابق وليد جنبلاط، والنائب السابق إيدي معلوف والنواب السابقون ناجي البستاني، وديميانوس قطار، وزياد بارود، وعادل حميه رئيس مؤسسة فؤاد شهاب، وشارل رزق، ورئيس الرابطة المارونية خليل كرم، والمطران سمعان عطالله، ورئيس بلدية دير القمر السفير ملحم ميستو، ورئيس بلدية جونيه جوان حبيش، ورئيس بلدية يحشوش كارل زوين، ولفيف من السفراء والسفراء السابقون ورجال الدين ورجال القانون والضباط والضباط السابقون.

أدار حلقة الحوار العميد الركن المتقاعد الدكتور سامي ريحانا وشارك فيها النائب والوزير السابق الدكتور أيوب حميد، والمحامي الدكتور هيام ملاط. في كلمته عن العميد ناصيف، إستذكر الدكتور حميد تجربتهما الناجحة في اللجنة الأمنية الرباعية في ثمانيات القرن الماضي كممثلين للجيش اللبناني وحركة أمل، والبعد الإنساني الصادق الذي تمييز به العميد ناصيف في عمله ومقاربته الهادئة والمسؤولة لحل الأمور الدقيقة بين الفرقاء المتقاتلة، التي كانت تقوي عناصر الثقة والإحترام والإيجابية في عمل اللجنة. وفي كلمته عن الكتاب، نوه الدكتور ملاط بأن العميد ناصيف “شاهد الكثير وشارك بالكثير، والأهم أنه عرف الكثير من موقعه العسكري الذي فهمه ومارسه على صورة قائده الأمثل الرئيس فؤاد شهاب، الذي كان من أقرب المقربين اليه، ورب َطته به عاطفة بنوية. إذ على صورته في الإستقامة والشفافية، أطلعنا عن الأحداث المتتالية منذ نهاية أحداث 1958 وحتى الأمس القريب، بطريقة واضحة، موضوعية ومليئة بالدروس. أما في تقديمه للعميد ناصيف، فأورد العميد الركن ريحانا أنه أبرز ضابط كبير في الجيش اللبناني خدم بقيادته في اللجان الأمنية، المركزية منها ولجنة اقليم الخروب والساحل؛ ما سمح له إكتشاف مدى حبه للجيش وللبنان، وإندفاعه وعصاميته وتواضعه ونزعته الإنسانية التي جسدها خلال خدمته في الجيش اللبناني.

وختاما، شكر العميد ناصيف العماد جوزاف عون على رعايته للحفل مثمناا ما يقوم به بحزم على رأس المؤسسة العسكرية، وعبر عن إعتزازه بأن يكون قد خدم الوطن والجيش بضمير في كل مراحل خدمته، خاصة مرحلة الرئيس الرمز فؤاد شهاب والعهد الشهابي. وأكد أن لبنان المستقبل لن يكون إلّ بالعودة الى دولة المؤسسات، والى نزاهة المسؤولين، والى العيش الواحد بين جميع أبنائه، وعدم الإرتهان الى الخارج.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy