The News Jadidouna

انتبهوا من الذكاء الاصطناعي.. خطر وجودي يصل لزهق أرواح!

لم تعد أهمية الذكاء الاصطناعي تخفى على أحد، خصوصاً أن دراسات كانت قالت إنه سيحل مكان الإنسان يوماً ما.

إلا أن مضار كثيرة لهذا النظام بدأت تطفو على السطح مؤخراً، فتارة نسمع عن محتال استخدم تقنية الذكاء الاصطناعي بغرض السرقة، وأخرى تتحدث عن حوادث انتحال.

خطر وجودي
في هذا السياق، أوضح إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة غوغل، أن نماذج الذكاء الاصطناعي العريضة تشكل خطرا وجوديا على الإنسانية.

وحذر من أن الذكاء الاصطناعي (AI) ستكون لديه القدرة على إيذاء أو قتل العديد من الأشخاص في المستقبل القريب.

كما أعرب عن قلقه بشأن “الخطر الوجودي” للتكنولوجيا سريعة التطور، وحذر من صعوبة احتوائها، موضحاً أن العديد والعديد والعديد والعديد من الأشخاص سيتعرضون للأذى أو القتل.

وقال شميدت في مؤتمر مجلس الرؤساء التنفيذيين في وول “ستريت جورنال” في لندن، إن هناك سيناريوهات قريبة تتحدث عن أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ستكون قادرة على اكتشاف ثغرات ومشكلات في الإنترنت وأنواع جديدة من البيولوجيا.

كما لفت إلى أن هذا خيال اليوم، لكنه من المرجح أن يكون المنطق صحيحا، لافتا إلى أنه وعندما يحدث ذلك، فإن الأشرار سيكونون مستعدين لاستعمال هذه الأنظمة.

محاكاة لعمل الدماغ
يأتي التحذير في وقت شدد فيه المسؤول أيضاً على الصعوبة التي قد يواجهها العالم للتحكم في انتشار الذكاء الاصطناعي، والذي قارنه بظهور التكنولوجيا النووية.

الذكاء الاصطناعي – آيستوك
يذكر أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تعتمد عادة على الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN)، التي تحاول محاكاة الطريقة التي يعمل بها الدماغ من أجل التعلم.

كما يمكن تدريب الشبكات العصبية الاصطناعية على التعرف على أنماط المعلومات بما في ذلك الكلام أو البيانات النصية أو الصور المرئية وهي الأساس لعدد كبير من التطورات في الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الأخيرة.

العربية

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy