The News Jadidouna

3 لبنانيين على رأس شركة تتألق في التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

تتتالى قصص نجاح لبنانيين في مجال التكنولوجيا، وآخرها لثلاثة لبنانيين مبتكرين من بين أفضل 30 شركة في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2023.

مؤسّسو شركة “ثروة” هم اللبنانيون مارك شهوان ونادين مزهر وجاد صايغ، وهي منصة استثمارية حصدت تمويلاً بـ25 مليون دولار منذ إنشائها في عام 2017، مع وجود أكثر من 180 ألف مستخدم مسجَّل. وقد نما حجم التداول السنوي للمنصة إلى 550 مليون دولار في عام 2022، أي أكثر من 25 مرة مقارنة بعام 2021.

وتتحدّث مزهر لـ”النهار” أنّنا “في العالم العربي بحاجة إلى شركات تكنولوجيا مالية وكانت الحاجة لإطلاق منصة مثل “ثروة” بسبب غياب وعي الكثيرين لكيفية الاستثمار الحديث، ففكرة الاستثمار بالطرق الحديثة كانت شبه غائبة لدى الكثيرين”. وكان الهدف من “ثروة” تقديم خدمة لتسهيل عملية الاستثمار للجميع وجعلها “ديموقراطية” وليس فقط لأصحاب الثروات، وفق مزهر.

ويقع مقرّ شركة “ثروة” الناشئة في الإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2017، تم قبول مؤسّسيها في برنامج تسريع التكنولوجيا المالية في DIFC FinTech Hive في دبي، ليكونوا الشركة الوحيدة التي تحصل على ترخيص.

وينتشر مستخدمو المنصة في مناطق في العالمين العربي والغربي، وعلى رأسها الهند والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والعالم العربي وأوروبا. ووفق مزهر، منذ انطلاقة المنصة في عام 2018، تنمو نمواً كبيراً وسريعاً، و”قد زاد عدد المستثمرين معنا وهي شركات رائدة في العالم العربي والأجنبي”.

وتورد مزهر أنّ المنافسة بين شركات التكنولوجيا المالية في المنطقة قوية وهناك شركات كثيرة تنشأ لكن في مجالات مختلفة، ز”ثروة” هي الوحيدة في العالم العربي التي تقدّم منتَجاً واحداً لجميع حاجات الاستثمار.

وقد أطلقت المنصة أخيراً “ثروة crypto”، و”ثروة save” لمَن لا يريد الاستثمار لكن فقط حفظ أمواله والحصول على عائد عليها، وقد تميّزت “ثروة” بهذه الخدمات فهي الوحيدة التي تقدّمها في المنطقة.

“نحن نفخر بأنّنا لبنانيّون واستطعنا إحراز هذا الإنجاز، وإن كنّا خارج لبنان فإنّنا نشعر بالأزمة التي يمرّ بها، وما قمنا به هو ضوء في هذه العتمة”.

فرح نصور – “النهار”

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy