The News Jadidouna

أكثر من 55 في المئة من العاملين في لبنان يفتقرون إلى حالة الازدهار

منذ تشرين الأول عام 2019، واجه ال#لبنانيون العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والصحّية، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على الشركات اللبنانية التي أغلقَت بعضُها أبوابها، وقامت بعضها الآخر بتقليص حجم قوتها العاملة.

في هذه الظروف الاستثنائية، يعيش العاملون اللبنانيون في حالة خوف وقلق دائمين من فقدان أعمالهم. كل هذه الاعباء تؤثر على مستوى صحة ورفاهية المستخدمين، والتي بدورها تؤثر على إنتاجية وكفاءة الشركات.

بناء عليه، قام الاتحاد الدولي للكوتشسينغ – فرع لبنان (ICF Lebanon) في شهر أيلول 2022 وبالشراكة مع جمعية الموارد البشرية في لبنان (HRAL) بإطلاق مبادرة فريدة، تَحدثُ للمرة الأولى في لبنان، وتهدف لمساعدة العاملين في الشركات اللبنانية من خلال استطلاع PERMAH حول الصحة والرفاهية في مكان العمل (wellbeing at work survey).

اختار الاتحاد الدولي للكوتشسينغ – فرع لبنان استطلاع PERMAH لأنه أداة قائمة على الأدلة العلمية طورها باحثون بارزون في علم النفس الإيجابي والازدهار البشري. تم تصميم هذا الاستطلاع خصيصًا لتسهيل قيام العاملين الذين يأخذونه بقياس ومراقبة وتحسين قدرتهم على الشعور بالرضا والقيام بعمل جيد أثناء تنقلهم في ظروف الحياة الصعبة.

خلال الستة اشهر الماضية، انضمت شركات من مختلف القطاعات الخاصة في لبنان إلى هذه المبادرة وشارك أكثر من 300 عامل ومستخدم في استطلاع PERMAH.

في المرحلة النهائية من المشروع المشترك، عقد الاتحاد الدولي للكوتشسينغ -فرع لبنان وجمعية الموارد البشرية في لبنان مؤتمرا بعنوان “الصحة والرفاهية في مكان العمل في لبنان” تمت فيه مشاركة النتائج وتحليلها والتي أتت كالآتي:

• أكثر من 55٪ من العاملين يفتقرون الى حالة الازدهار أي النمو والتطور في العمل.
• غالبية العاملين يعيشون في حالة تأقلم مع الوضع الحالي، وبالرغم من ذلك، فمن حسنات هذه الحالة انها قد تستجيب بشكل جيد لمبادرات الرفاهية في العمل إذا قامت بها الشركات المعنية لدعم عمالها ومستخدميها.
• يحتاج العاملون في بعض المجالات إلى الدعم بشكل ملحوظ وخاصة من مدراءهم مما يدفعهم لاحقاً للعمل على صحتهم ورفاهيتهم.
من هذه المجالات بينت الدراسة:
• خلق المشاعر الإيجابية والمشاركة في مكان العمل.
• تطوير العلاقات بين العاملين.
• الادارة الفعالة لصحة العاملين.
أما الدعم الذي طلبه العاملون يتضمن:
• محاضرات تدريب عن مفاهيم وتطبيقات الصحة والعافية في العمل Wellness Classes
• جلسات كوتشينغ حول الصحة والعافية في العمل Wellness Coaching
• دورات تدريبية حول اللياقة العقلية Mental Fitness Training

تمت مشاركة النتائج أعلاه لاستطلاع PERMAH مع الحضور من الشركات الخاصة والإعلام والمعنين في مجالات الصحة والرفاهية وخبراء في الموارد البشرية، كما تم عرض تجارب الشركات المشاركة، ومناقشة افضل الطرق للمضي قدمًا في هذا الإطار.

“النهار”

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy