The News Jadidouna

“اتصال مباشر” بين ماكرون و بوتين

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيجري “اتصالًا مباشرًا” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “في الأيام المقبلة” بشأن الطاقة النووية المدنية ومحطة زابوريجيا التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها.

وقال ماكرون لصحافيين خلال زيارة لـ”معرض رؤساء البلديات” في باريس: “أنوي أن اتصل مباشرة ببوتين في الأيام المقبلة بشأن المسائل النووية المدنية أولًا، ومحطة الطاقة في زابوريجيا، بعدما تواصلت” مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي.

وأعلنت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية “إنيرجواتوم” اليوم، أن ثلاث محطات نووية أوكرانية “فُصلت” عن شبكة الكهرباء بعد ضربات روسية استهدفت منشآت طاقة وتسببت بانقطاع كبير في التيار الكهربائي.

ولفت ماكرون الى أن “الاستراتيجية الروسية تكمن في إحباط الشعب على الأرض”، قائلا: “للمسؤولين المنتَخبين لدينا أيضًا دور يلعبونه”. وذكّر بأن فرنسا ستستضيف في 13 كانون الأول “مؤتمرًا في باريس حول المقاومة الأوكرانية وصمودها”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد دعا الثلاثاء رؤساء البلديات الفرنسيين إلى تأمين مساعدة لبلاده لمنع روسيا من استخدام البرد هذا الشتاء “كسلاح تدمير شامل”، في رسالة بُثّت خلال مؤتمر “رؤساء البلديات” في باريس.

وقال زيلينسكي في فيديو خلال المؤتمر الذي شارك فيه وفد من المسؤولين الأوكرانيين: “يريد الكرملين تحويل برد الشتاء إلى سلاح تدمير شامل”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy