21.4 C
بيروت
ديسمبر 3, 2022

اليكم لائحة الاطعمة التي تساعد على سيولة الدم

فواكه الحمضية:

تتميز الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون باحتوائها على “فيتامين C” بوصفه عنصراً غذائياً أساسياً للحفاظ على صحة جيدة، كما تحتوي أيضاً على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتحسِّن سيولة الدم وتدعم الدورة الدموية.

الموز

الموز غني بالبوتاسيوم؛ لذلك فهو يساعد في تحسين تدفق الدم عن طريق خفض ضغط الدم. وفي حين أن تناول الكثير من الصوديوم في نظامك الغذائي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؛ فالبوتاسيوم يساعد الكُلَى على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم، ما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتمكين تدفق الدم.

الأفوكا

الأفوكا غني بالدهون الأحادية غير المشبعة بالإضافة إلى الكارنيتين والبوتاسيوم، ويمكن للأفوكادو الغني بالبوتاسيوم أن يخفِّض مستويات الكوليسترول الضار «LDL»، كما تحسِّن تدفق الدم وضبط ضغط الدم؛ لاحتوائها على نسبة منخفضة من الصوديوم.

التوت

شتهر التوت بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، وهو مفيد بشكل خاص لصحة القلب، ويمنع تصلب الشرايين، كما يساعد جسمك على إطلاق أكسيد النيتريك لخفض ضغط الدم.

الرمان

تمتلئ بذور الرمان بالعناصر الغذائية، وهو غني بمضادات الأكسدة وخاصة البوليفينول الصحي للقلب والأنثوسيانين، وهي مركَّبات أكدت الدراسات أنها تساعد في منع تصلب الشرايين. وشرب عصير الرمان يومياً يحسِّن تدفق الدم إلى القلب لدى مرضى القلب.

البطيخ

يُعتبر البطيخ فاكهة الصيف المثالية؛ فهو وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، تشير دراسة أجرتها جامعة ولاية فلوريدا إلى أن البطيخ يمكن أن يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، الذي ينتج عنه أمراض القلب والأوعية الدموية.

العنب

يحتوي العنب على مادة البوليفينول المضادَّة للأكسدة، إضافة إلى قدرته على منع الصفائح الدموية من الالتصاق معاً وجعل الدم لزجاً، فيحمي بالتالي من جلطات الدم.

أطعمة إضافية تساعد على سيولة الدم

ثبت أن العديد من الأطعمة يساعد في تحسين تدفق الدم ودعم صحة القلب، بما في ذلك الثوم والبصل والبنجر والفلفل الحار والخضروات الورقية والمكسرات. ويساعد الحرص على تجنُّب الأغذية الغنية بالدهون والأطعمة المصنَّعة والتدخين والحفاظ على الوزن وشرب الماء؛ في تحسين أداء الدورة الدموية.