The News Jadidouna

أخطاء تمنع الحفاظ على جودة المأكولات

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، تصبح مدة صلاحية المأكولات أقصر. وإذا كنت تعتقد أنّ الحلّ الوحيد والأمثل هو وضع الطعام في البرّاد للحفاظ على جودته لوقت أطول، فأنت بعيد تماماً من الحقيقة! في الواقع، هناك مجموعة أخطاء شائعة وسيّئة للغاية يجب تسليط الضوء عليها للتوقف فوراً عن ممارستها، واستبدالها بالسلوكيات الأخرى الصحيحة التي ثبُت أنها تحسّن طريقة حفظ الأطعمة. فما هي؟

من الصعب الحفاظ على جودة الطعام والمغذيات المخبّأة فيه على مدار أيام قليلة، باستثناء إذا كان مثلّجاً بالكامل. ومع التقدم في الوقت، تتدهور المأكولات تدريجاً من حيث التركيبة، أو المذاق، أو حتى القيمة الغذائية. وما هو «كارثيّ» أكثر أنه يتمّ غالباً ارتكاب أخطاء بعيدة كلّياً عن دعم عملية الحفظ. ومن المعلوم أنّ تخزين الأكل بشكلٍ سيّئ قد يؤدي إلى مجموعة آثار جانبية تشمل نمو البكتيريا أو الفطريات، وتحلّل طبيعي للمذاق والطزاجة، وحتى الهدر.

وبحسب موقع «Doctor.ndtv»، تشمل الأخطاء الشائعة المرتبطة بحفظ المأكولات ما يلي:

– كثرة الانتظار لتخزين الطعام

يجب تخزين الوجبات الغذائية، خصوصاً تلك المكوّنة من المايونيز أو الكريما، سريعاً في البرّاد لمنع تعرّضها للتلف وتحوّلها إلى مادة سامّة للجسم. ولكن في المقابل، يجب الحذر من وضع طبق في البرّاد لا يزال ساخناً.

– وضع الحليب في باب الثلّاجة

في كل مرة يتمّ خلالها فتح الثلّاجة، يتعرّض الحليب لتغيير مُفاجئ في درجة الحرارة على المدى الطويل، وينتهي هذا الأمر بالتأثير في جودته.

– عدم استخدام الحاويات

سواء كانت الثلّاجة صغيرة أو كبيرة، فإننا نحاول غالباً تحسين المساحة قدر الإمكان، وهكذا، نبدأ في وضع الأطعمة التي لا تكون متشابهة جنباً إلى جنب بكميات كبيرة، مُتجاهلين أخذ الوقت الكافي لتغليفها بشكلٍ صحيح أو وضعها في حاويات. إنّ القرب بين الأطعمة غير المعبّأة يزيد من خطر التلوّث بالكائنات الدقيقة، خصوصاً بين الأطعمة النيئة والمطبوخة. ومن الأفضل الاحتفاظ بها في حاويات زجاجية مُحكمة الإغلاق، لتجنّب هذا التلوّث المُحتمل.

– تخزين الفاكهة جنباً إلى الخضار

إنّ هذا الخطأ الذي يرتكبه الكثير منّا، يُسرّع عملية نضج الأطعمة الطازجة، لأنّ الأطعمة المذكورة تنتج الإيثيلين، وهو هورمون يعزّز النضج. وبالتالي، فإنّ وضع المأكولات مع بعضها يُعرّضها أكثر لهذا الهورمون.

– وضع هذه الأطعمة في البرّاد

إنّ البندورة لا تحب درجات الحرارة المنخفضة للغاية، فهي لا تكون بأفضل حالها في البرد وينتهي بها الأمر إلى فقدان مذاقها. وبدلاً من وضعها في البرّاد، ضعها في سلة في الهواء الطلق بعيداً من الحرارة المباشرة أو أشعة الشمس. يُذكر أنّ الشيء ذاته ينطبق على الخيار والأعشاب العطرية.

– عدم وضع المكسّرات في الثلّاجة

إذا كنت تميل إلى وضع المكسّرات في الخزانة وليس في الثلّاجة، فأنت ترتكب خطأ فادحاً! لإبقاء المكسّرات المقشّرة طازجة، ضعها في وعاء مُحكم الإغلاق في البرّاد.

– تخزين الثوم والبصل في مكان رطب

يمكن أن تؤدي الرطوبة في الثلّاجة إلى تليين الثوم والبصل، ما يؤدي إلى فقدان النكهة وزيادة العفن. ومن الأفضل وضعهما إذاً في خزانة جافة.

– عدم حفظ دقيق القمح في مكان بارد

يمكن تخزين دقيق القمح في مكان بارد وجاف بعيداً من الضوء، ولا شكّ في أنّ البرّاد يُشكّل أفضل مكان. حتى أنّ بعض العلماء وجدوا أنّ وضع دقيق القمح في الثلّاجة سيُضاعف مدة صلاحيته.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy