adplus-dvertising
25.4 C
بيروت
يوليو 6, 2022

عادات سيّئة على الفطور تُسرّع الشيخوخة

إذا كان يهمّك الحفاظ على مظهرٍ شاب وصحّة قويّة، عليك أن تعلم أنّ كل خياراتك الغذائية تستطيع التأثير في أهدافك. وبما أنّ الفطور هو أول وجبة تحصل عليها، فإنّ ما تأكله يؤثر في خياراتك الصحّية خلال ساعات اليوم، وبالتالي تستمرّ في اختيار المأكولات التي ستنعكس إيجاباً على جهودك المضادة للشيخوخة.

إنّ الفطور يمنحك فرصة بلوغ أهدافك المتعلّقة بالفاكهة والخضار خلال اليوم، ويزوّدك بالجرعة المطلوبة لكلّ من الألياف ومضادات الأكسدة. إنه لا يسمح لك فقط بإضافة الخضار كالفلفل، والبصل، والفطر… والبروتينات كتلك المخبّأة في عجّة البيض مثلاً، إنما ومن خلال الفيتامين A، والبروتينات لإنتاج الكولاجين، والفيتامين C، ومضادات الأكسدة الأخرى، يمكن للفطور ألّا يجعلك تبدو أصغر سنّاً فحسب، إنما أيضاً أكثر نشاطاً.

سواء كنت تحذف هذه الوجبة الصباحية كلّياً من يومياتك، أو تتخذ خيارات غذائية سيّئة، فقد تفوّت عليك فرصة الحفاظ على شبابك.

واستناداً إلى موقع «Eatthis»، إليك أسوأ العادات التي من الشائع ارتكابها على الفطور، والتي قد تكون مسؤولة عن تعرُّضك للشيخوخة المُبكرة:

– الاعتماد على الـ»Drive-Thru»
إذا كنت تتوجّه إلى الـ»Drive-Thru» صباح كل يوم، فإنه ليس من المُفاجئ في أنّ طلب ساندويش البيض مع لحم الخنزير المقدّد ليس الخيار الأكثر تغذية والأمثل لصحّتك. يمكن لمثل هذه الوجبات أن تكون غنيّة بمستويات غير صحّية من الدهون المشبّعة والصوديوم، الأمر الذي قد يعزّز خطر التعرّض لعوامل تزيد احتمال الإصابة بمشكلات القلب مثل ارتفاع الكولسترول وضغط الدم. بدلاً منها، يُنصح بتحضير الساندويش في المنزل بواسطة تورتيلا القمح الكامل مثلاً، ومَلئه بالبيض والخضار.

– شرب القهوة المُحلّاة
إنّ شرب مشروبات القهوة عالية السعرات الحرارية مثل اللاتيه المنكّه في الصباح قد يمنحك بعض السعرات الحرارية من الحليب والعصائر والمُحلّيات الأخرى المُستخدمة. ولكنّ هذه السعرات الحرارية لن توفّر لك إطلاقاً نشاطاً ثابتاً، إذ سرعان ما ستُلاحظ انخفاض مستويات الطاقة لديك مرّة أخرى. الأفضل الحصول على القهوة الخفيفة الخالية من الدسم.

– تناول اللحوم المصنّعة الغنيّة بالنيترات
قد يكون مذاق لحوم الفطور لذيذاً، لكنها ليست جيّدة لمكافحة الشيخوخة. إنّ تناولها من حين لآخر يمكن أن يكون أمراً جيداً، ولكن نظراً لأنها تفتقر إلى الألياف، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبّعة والنيترات، فإنها يمكن أن تسبب ضغطاً على الجسم قد يؤدي لاحقاً إلى الشيخوخة إذا لم يتم الاعتدال في الكمية.

– تجنُّب مصادر مضادات الأكسدة
إنّ عدم إضافة الألوان إلى وجبة الفطور، مثل أي خضار أو فاكهة، يعني أنك تُفوّت عليك تناول مضادات الأكسدة، والتي تُعتبر ضرورية لمساعدتك على الوقاية من الأمراض وإطالة العمر الافتراضي ومكافحة الشيخوخة المُبكرة.

– نقص كمية السوائل المستهلكة
لا يحافظ الترطيب على نضارة بشرتك فحسب، بل إنه يحمل أيضاً العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم. يُنصح بشرب 6 إلى 8 أكواب من السوائل على مدار اليوم، أو أنظر إلى لون بولك الذي يجب أن يكون خفيفاً كي تُدرك أنّ جسمك مرطّب بطريقة جيّدة.

– الامتناع كلّياً عن الفطور
إذا كنت تتخطى وجبة الفطور طوال اليوم، فمن المُحتمل أنك لا تتخذ القرار الأكثر صحّة عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة. فقد وجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفطور يومياً يأكلون بشكلٍ أفضل ويستهلكون أليافاً غذائية أكثر من أولئك الذين يتجاهلون هذه الوجبة الصباحية.

مقالات ذات صلة