The News Jadidouna

بعد تضخم ثروته.. هل يصبح جوتام أداني أغنى رجل بالعالم؟

بعد تضخم ثروته.. هل يصبح جوتام أداني أغنى رجل بالعالم؟

تمكنت ثروة الملياردير الهندي جوتام أداني من تحقيق قفزات هائلة خلال العام الجاري ليتقدم نحو القمة بخطى ثابتة.

وصعد أغنى رجل بالقارة الآسيوية سريعا ليدخل قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم حاليا، محتلا المركز الخامس بحسب ترتيب فوربس، والمركز السادس بحسب بلومبرج.

وتقدر فوربس أن ثروة أداني البالغ من العمر 59 عامًا تبلغ 123.7 مليار دولار، بتاريخ 22 أبريل/نيسان الجاري، متجاوزًا ثروة بافيت البالغة 121.7 مليار دولار.

ويعتبر الملياردير الهندي، صاحب الـ 59 عاما، صاحب أكبر مكاسب بين أغنياء العالم خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، حيث قفزت ثروته بنحو 43 مليار دولار منذ بداية العام وحتى نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي، لتصل إلى 119 مليار دولار، وفقا لبلومبرج.

وإذا ظل أداني بنفس المعدل فإنه قد ينافس إيلون ماسك على لقبه باعتباره أغنى أثرياء الأرض في غضون نحو عام.

صعود صاروخي
لم يكمل أداني -وهو ابن تاجر نسيج- دراسته الجامعية. وفي عام 1988 بدأ شركة لتصدير السلع.

وبحلول عام 2008، أصبح مليارديرًا، وانضم إلى صفوف فوربس للمرة الأولى، حيث كانت تقدر ثروته بنحو 9.3 مليار دولار.

أغنى رجل في الكوكب 2022.. “ماسك” يتوج مسيرة 10 أعوام بعالم المليارديرات
لكن انتشار فيروس كوفيد-19 عزز أرباحه بشكل كبير، بعد توسيع إمبراطوريته مع عمليات استحواذ كبيرة مثل شرائها عام 2020 لحصة 74% في مطار مومباي الدولي – ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في الهند، و3.5 مليار دولار لشراء Softbank – وحدة الطاقة في الهند.

كما وافقت شركة Adani الجمعة على شراء Ocean Sparkle، أكبر شركة للخدمات البحرية في الهند، في صفقة قيمتها 220 مليون دولار.

وارتفعت ثروة جوتام أداني إلى 50.5 مليار دولار في مارس/آذار 2021 مقارنة مع 2019، بفضل ارتفاع أسعار أسهمه – ثم تضاعفت تقريبًا بحلول مارس/آذار 2022 إلى حوالي 90 مليار دولار، حيث ارتفعت أسهم مجموعته بشكل أكبر.

وتقدر ثروته الصافية بنحو 123.7 مليار دولار، ما يجعله أغنى شخص في الهند، بفارق 19 مليار دولار من ثروة الرجل الثاني في البلاد، موكيش أمباني (الذي تقدر ثروته بنحو 104.7 مليار دولار).

كما أن ثروته تجاوزت ثروة وارن بافيت، إثر انخفاض أسهم المستثمر الشهير بيركشاير هاثاواي بنسبة 2% يوم الجمعة وسط انخفاض واسع في سوق الأسهم الأمريكية.

أربعة أشخاص يسبقونه
يوجد الآن أربعة أشخاص فقط على هذا الكوكب أغنى من جوتام أداني، وفقًا لإحصاءات فوربس.

مؤسس Microsoft بيل جيتس، ثروته تقدر قيمتها بنحو 130.2 مليار دولار.

ملك السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو 167.9 مليار دولار.

مؤسس أمازون جيف بيزوس، وتقدر ثروته بنحو 170.2 مليار دولار.

الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا Tesla وSpaceX إيلون ماسك، وثروته تبلغ 269.7 مليار دولار.

تعرف على جوتام أداني
يبلغ جوتام أداني من العمر 59 عاما ويعمل في مجال البنية التحتية والسلع ويعيش في مدينة أحمد آباد في الهند وهو متزوج وله اثنان من الأولاد، وفقا لشبكة فوربس.

وأداني هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة “Adani Group”، وهي تكتل متعدد الجنسيات يعمل في مجالات الطاقة والتعدين وإدارة الموانئ وعمليات المطارات.

وولد أداني في مدينة أحمد آباد في عام 1962، وانسحب من جامعة غوجارات بعد سنته الثانية في دراسة التجارة، وفقًا لما نقله موقع بيزنس إنسايدر عن إحدى المجلات الهندية، حيث تحول بعد ذلك إلى صناعة الألماس، في البداية كعامل فرز ثم بعد ذلك كتاجر في مومباي.

وبعد أن اشترى شقيقه شركة بلاستيك، انضم إليه أداني في إدارة الأعمال وبدأ في استيراد مادة الـ PVC، وفقًا لبلومبرج. وفي عام 1988، أسس أداني شركة “Adani Enterprises” لتصدير السلع.

ويريد أداني أن يصبح أكبر منتج للطاقة الخضراء في العالم، وقال إنه سيستثمر ما يصل إلى 70 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة، بحسب فوربس.

ووفقا لموقع شركته، فجوتام أداني هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة “Adani Group”، التي تعد من بين أكبر 3 تكتلات صناعية في الهند، وتتكون من 7 كيانات مدرجة في البورصة مع رأسمال سوقي مجمع لها يزيد عن 212.8 مليار دولار، في آخر التعاملات.

وبحسب موقع المجموعة، تركز كل شركة من أعمال المجموعة على المساعدة في بناء قدرات بنية تحتية على مستوى عالمي للمساعدة في تسريع النمو في الهند، وذلك من خلال الأعمال التي تمتد عبر مجالات الطاقة والموانئ والخدمات اللوجستية والتعدين والموارد والغاز والدفاع والفضاء والمطارات.

ونجا أداني من الهجوم الإرهابي في فندق تاج محل بالاس في مومباي عام 2008، حيث كان يتناول العشاء، وقال لـ”India Today” إنه من طاولته تمكن من رؤية المسلحين وهم يدخلون الفندق ليختبئ في قبو الفندق قبل أن ينتقل إلى ممر مرتفع في المبنى، وفقا لبيزنس إنسايدر.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy