The News Jadidouna

متى يبدأ الطفل بالكلام وطرق تحفيز النطق لديه

بعدما كان البكاء طريقة الاتّصال الرئيسية لطفلك، وبعد مرور أكثر من نصف السنة ستشهدين على قفزة هائلة في تطوير اللغة لدى طفلك وستجدين الإجابة عن سؤالك متى يبدأ الطفل بالكلام. قريباً، سيتمكّن طفلك من الكلام. ولكن مثلما يتعيّن عليه الزحف قبل أن يمشي، سيبدأ طفلك الصغير بالثرثرة قبل أن يقول أي كلمات حقيقية.

في هذه المقالة، أكشف لك عن تطوّر ونمو النطق عند الأطفال، وأساعدك ببعض الحيل التي تحفّز ذلك لديهم.

التكلّم والمعالم التنموية

عندما يبدأ طفلك “بالحديث”، فإنه يتباهى بمهاراته اللغوية الجديدة. بالتأكيد، ليس لديك أي فكرة عما يقول، لكن هذه المسرحية المرحة ستؤدي في النهاية إلى كلمات حقيقية. في الواقع، تمنحك الثرثرة نظرة خاطفة على تطوره المعرفي، حيث يحفظ الأصوات ويكررها، ويأخذ وقتًا في التفكير فيما يريد قوله، ويتعلّم كيفية استخدام الأفعال اللفظية وغير اللفظية.

هناك عنصر اجتماعي للثرثرة أيضًا. قبل أن يقول طفلك كلمة محددة، يتعلّم قواعد اللغة والتنشئة الاجتماعية من خلال مراقبتك. يرى طفلك كيف تتفاعلين مع الأصوات ويلاحظ كيف تتناوبين على التحدث مع الآخرين. من خلال ذلك، يتعلّم اللّغة ويقلّد كيف يتفاعل الآخرون معه لفظيًا.

متى يبدأ الطفل بالكلام؟
يقول الخبراء إنّ قرب نهاية السنة الأولى لطفلك هي محطّة مهمّة لبدء الطفل بالكلام. سوف يثرثر في سلاسل أطول من المقاطع القصيرة المتنوعة التي لا معنى لها، وذلك باستخدام نغمة وإيقاع يحاكي إيقاع شخص بالغ. هذه المرحلة من المصطلحات هي مقدمة للتحدث بالكلمات الأولى، والتي تحدث عادة في وقت قريب من عيد ميلاد طفلك الأول.

بمجرد أن يتدرّب طفلك على استخدام شفاهه ولسانه لتكوين الأصوات، عادةً ما بين 6 إلى 7 أشهر، ستصبح الثرثرة شبيهة بالكلام. ستسمعين مجموعة متنوعة من الأصوات، مثل بابابابابا بي بي بي بي وغيرها من جمع لأكثر من حرف.

قد يبدو أن طفلك الصغير يطمس الأصوات العشوائية، ولكن إذا انتبهت جيدًا، ستلاحظين التغييرات في النغمة والتأثيرات عندما يتحدّث. قد يرتفع صوته في نهاية سلسلة من الثرثرة، كما لو أنه يطرح سؤالًا.

ستلاحظين أيضًا أن طفلك قد يتوقّف موقتًا بعد قول ما يدور في ذهنه، ويبدو أنه ينتظر الردّ. هذا لأنّ الأطفال يتعلّمون بسرعة أن المحادثة هي أمر أخذ وردّ، وليس مجرّد شخص واحد يتكلّم مع نفسه.

طرق لتحفيز النطق لدى الطفل
على الرغم من أنه من المحتمل أن يدرك طفلك المهارات اللغوية في مرحلة محددة، إلا أنه يوجد الكثير مما يمكنك فعله في هذه الأثناء لتشجيع الكلام والمساعدة في تطوير مهاراته اللغوية. إليك أبرز الطرق لتحقيق ذلك:

اقرأي مع طفلك
استخدمي لغة الإشارة
استخدمي اللغة كلما أمكن ذلك
سمّي الأشياء بأسمائها
توسّعي في الردّ على طلباته
اعطي طفلك الخيارات
تجنّبي تعرّضه للشاشة والالكترونيات

عبير عقيقي – عائلتي

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy