The News Jadidouna

ما سبب التعب وضيق النفس بعد فترة من التعافي من كورونا؟

يواجه كثيرون من الأشخاص الذين تعافوا من #كورونا شعوراً ب#ضيق النفس والتعب، بعد أشهر من #التعافي. في مثل هذه الحالات، قد لا تظهر أيّة إصابات في الرئتين لدى اللجوء إلى التصوير بالسكانر.

لكن باحثين بريطانيّين استطاعوا أن يجدوا التفسير وراء هذه الحالة، التي ترافق من تَعافوا من #المرض بعد أشهر عديدة، عبر اللجوء إلى تقنيّة التصوير بالرنين المغناطيسيّ من نوع خاصّ، يسمح بتتبّع تبادل الغازات الحاصل في عمليّة التنفس، بحسب ما نشر في Medisite.

ما سبب ضيق النفس بعد أشهر من من التعافي من كورونا؟

تبيّن للباحثين أن وراء ضيق النّفس، الذي يعانيه من تعافوا من كورونا، تشوّهات على مستوى الرئتين، وتغيّرات فيهما لدى هؤلاء الأشخاص، الذين يُشكّلون نسباً معيّنة ممّن أصيبوا بالمرض.
وقد ظهرت هذه الحالة والتغيّرات في الرئتين لدى مَن أصيبوا ب#الأعراض البعيدة المدى لكورونا، ولو في حال عدم وجود حاجة إلى دخول المستشفى في فترة المرض، علماً بأنّ ضيق النّفس هو من أعراض كورونا، وبات يُعتبر من الطبيعيّ أن تتأثر الرئتان بالإصابة بالفيروس.
وقد تناولت #دراسة 11 مريضاً، فأظهرت أن 7 منهم سجّلوا تراجعاً في مستوى تبادل الغازات لديهم في عملية التنفّس، ممّا أبرز الحاجة إلى التوسّع في الدراسات، وتناول عدد أكبر من المرضى، بهدف تحديد الأسباب بوضوح، والتأكّد من
التداعيات التي يمكن أن تنتج من هذه الإصابة.

ما الأعراض الأخرى التي يُمكن أن تستمرّ بعد التعافي من كورونا؟

إذا دامت أعراض الإصابة بفيروس كورونا بعد أكثر من 4 أسابيع من التعافي، يتمّ تصنيف الحالة بكونها ناتجة من الأعراض البعيدة المدى لكورونا، والتي تتعافى عادةً ببطء، وهي:
-التعب
-السعال
– آلام الصدر
– آلام العضلات
– أوجاع البطن
– مشكلات الجهاز الهضمي كالغثيان وآلام المعدة
– الأرق
-التبوّل اللاإرادي
– تراجع في الذاكرة وفي القدرة على التركيز
– اضطرابات في النظر
– تساقط الشعر
– الطفح الجلدي
– الدوار
– آلام الرأس

في حال ملاحظة استمرار أيّ من هذه الأعراض لمدّى يتخطّى الشهر، بعد التعافي من المرض، يُصبح من الضروري استشارة الطبيب.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy