The News Jadidouna

“الكتائب” يستعدّ: الترشيحات قريباً واتفاقٌ داخليّ في زحلة

لم يحسم حزب الكتائب هويّة جميع مرشّحيه بعد. المعلنون رسميّاً أربعة: سامي الجميّل والياس حنكش في المتن، نديم الجميّل في بيروت الأولى وسليم الصايغ في كسروان وجبيل. يفترض أن تعلن الأسماء الأخرى في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

التطوّر الجديد على صعيد الترشيحات برز في زحلة، حيث حصل اتفاقٌ لترتيب البيت الداخلي يقضي بعدم استمرار شارل سابا على رأس إقليم زحلة الكتائبي، مع انتهاء ولايته، وخروجه من سباق الترشيحات، في مقابل خروج منافسه الحزبي المباشر الوزير السابق ايلي ماروني من السباق نفسه.
وتدرس القيادة الحزبيّة أكثر من خيارٍ للترشيح على أحد المقاعد الثلاثة: الماروني، الأرثوذكسي والأرمني.
ويعقد رئيس الحزب اجتماعاتٍ مكثّفة مع قوى ومجموعات وشخصيّات غير حزبيّة لتركيب لوائح متجانسة في أكثر من دائرة. ويبرز هنا حرصٌ كتائبيّ على إيصال أكبر مجموعة نيابيّة معارضة الى البرلمان، ولو استلزم الأمر بعض التضحيات، ولكن من دون أن يتحوّل الحزب الى رافعة للآخرين، يستفيدون من أصواته لينجحوا.
من هنا، تجد القيادة الكتائبيّة الفرصة سانحة لإيصال نوّاب حزبيّين ولو أنّها اختارت ألا تعقد تحالفات غير متجانسة، الأمر الذي يشكّل عائقاً أمام رغبتها التوسّعيّة. ويبدو أحد المقاعد المارونيّة الثلاثة في بعبدا متاحاً للفوز في حال توحّد جزءٌ كبيرٌ من المعارضة في هذه الدائرة.

كذلك، سيعمل الحزب على “قطف” مقعدٍ ثالثٍ في المتن، الى جانب الجميّل وحنكش، خصوصاً أنّ استطلاعات الرأي تظهر أنّ تقدّم الحزب في هذه الدائرة يفوق تقدّمه في الدوائر الأخرى بحكم وجود رئيسه كمرشّح.
mtv

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy