The News Jadidouna

مجلس النواب يقر قانون البطاقة التمويلية … وميقاتي يكشف: الاموال ستدفع بهذه الطريقة

يعقد مجلس النواب جلسة عامة، بدعوة من رئيس المجلس نبيه بري في قصر الأونيسكو، لدرس وإقرار 36 مشروعا واقتراحات قوانين مدرجة على جدول الأعمال.

ومن أبرز الاقتراحات، اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل أحكام اتفاقية القرض الموقع بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ المشروع الطارئ لدعم الأمان الاجتماعي، اقتراح القانون الرامي الى انشاء الوكالة الوطنية للدواء، اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى الزام المصارف العاملة في لبنان تحويل مبلغ 10 آلاف دولار وفق السعر الرسمي للدولار عن العام الدراسي 2020 – 2021 للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج.

واقرّ مجلس النواب قانون تعديل اتفاقية القرض مع البنك الدولي لدعم شبكة الأمان الاجتماعي، كما اقرّ قانون البطاقة التمويلية والدفع بالدولار.

هذا وتم إقرار قانون من خارج جدول الأعمال بدفع غرامة من يمتنع عن أخد لقاح كورونا من ٥٠ الف الى ٢٥٠ الف مع الإشارة الى ان هذا القانون لا يلزم أخذ اللقاح انما يعرض ناشر الوباء الى هذه الغرامة.

واقرّ ايضاً إقتراح القانون الرامي الى إنشاء الوكالة الوطنية للدواء.

ومدّد مجلس النواب العمل بتعليق المهل وتعليق اقساط الديون لثلاثة أشهر.

وقال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال جلسة مجلس النواب، انه “أسعى للتفاوض مع ممثل البنك الدولي بشأن قرض شبكة الأمان الاجتماعي والدفع سيكون بالدولار”.

ولفت ميقاتي الى ان “المساعدات ستدفع بالدولار والوفر المحقق في الهبة سيكون بالحد الادنى ٧ مليون دولار وسنعمل ليشمل العدد الاكبر من العائلات”.

أما النائب علي حسن خليل، فأعلن انه “نسجل تحفظنا على اعتماد منصة IMPACT للمساعدات وفضيحة ادارية ان يقوم التفتيش المركزي باستقبال الهبات وادارتها وتوزيعها فيما هو في الوقت عينه الجهة الرقابية”.

وقبيل بدء الجلسة، أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان انه “حريصون امس قبل اليوم على الكابيتال كونترول وحقوق المودعين وما يصب في مصلحة الناس والمطلوب من الحكومة الاسراع في تقديم الأرقام المطلوبة”.

واشار كنعان، الى ان “قانون الكابيتال كونترول لم يسقط وما سقط هي صيغة هبطت علينا تشكّل إجحافا كبيرا بحقّ المودعين لأنّها لا تتضمن سقوفاً للتحويلات والسحوبات ولا محاسبة”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy