30.4 C
بيروت
أغسطس 2, 2021

10 عبارات فعالة في تهدئة طفل يبكي!

كثيرة هي الأسباب التي قد تدفع بالطفل إلى البكاء. لكن بشكل اساسي، يلجأ الأطفال الى البكاء بهدف دفع الأهل الى الإنصات اليهم والى مشاعرهم. ماذا اقول اذا لطفل يبكي؟

قليلون هم الأطفال الذين يتوقفون عن البكاء ليخبرونا عن سبب بكائهم، بل نرى معظمهم يبكي لدقائق متواصلة، ونقف كأمهات حائرات لا نعلم كيف نحثهم على التوقف.

في هذا السياق، إليك 10 عبارات قوية ستساعدك على تهدئة طفل يبكي من أجل ضمان راحتك وراحة طفلك.

عبارات أكثر من فعالة
انا أستمع: انت تخبرين طفلك بأنك حاضرة معه وأنك مستعدة للإنصات الى اسباب استيائه مهما كانت.

أعرف ان الموضوع يثير استيائك: انت تشعرين طفلك بأنك تتعاطفين معه،وبالتالي تعلمينه مبدأ التعاطف. وتعتبر هذه العبارة طريقة فعالة لبدء محادثة قيمة مع طفلك لمناقشة الأمور التي تزعجه.

لا بأس بالشعور بالإستياء: انت تخبرين طفلك انك تلاحظين استيائه، وبالتالي تطمئنيه انّ شعوره هذا طبيعي اذ يمكن لأي منا ان يختبره في مرحلة ما.

لا بأس اذا كنت بحاجة الى تمضية بعض الوقت بمفردك؛ عندما تشعر بأنك جاهز للتحدث، سأكون بانتظارك: انت تعطين طفلك المساحة التي يطلبها ويحتاج اليها فعلا في وقت حزنه هذا، لكنك تخبريه في الوقت نفسه انك لست بعيدة عنه فيمكنه اللجوء اليك متى احتاج الى التحدث.

انا أفهم شعورك: من شأن هذه العبارة البسيطة ان تخبر طفلك انك جاهزة لتقديم الدعم له متى احتاج اليه.
انا معك: تماما كعبارة “انا أفهم شعورك”، تهدف هذه العبارة الى إعلام طفلك انك جاهزة لتكوني سنده ودعمه متى احتاج اليك.

هل ترغب في إخباري سبب بكائك: باستعمال هذه العبارة، انت تخبرين طفلك ان شعوره يهمك اذ ترغبين في معرفة سبب بكائه فتساعديه على حل المسألة. من جهة اخرى، تهدف جملة “هل ترغب في” الى جعل طفلك يشعر انه سيد الموقف، فانت لا تملين عليه إخبارك بما يحدث معه، بل تعطينه الحرية الكاملة. ونعدك انه سيختار إخبارك!
انا احبك، وانت بأمان: على الرغم من بساطة هذه العبارة، الا انّ وقعها قوي للغاية. فهي تهدف الى طمأنة طفلك انه محاط ببيئة آمنة تحبه وتهتم لمشاعره.

هل يمكنك مساعدتي على فهم سبب بكائك: حتى لو كان طفلك صغيرا ولا يعرف بعد كيفية تحديد سبب استيائه، الا ان مساعدته على فهم السبب من خلال جعله يظن انه يساعدك انت على فهمه، من شأنه ان يهدئ من استيائه.
كان هذا الموقف مزعج فعلا، هل انت بخير: انت تخبرين طفلك انك تدركين ان ما مر به ليس بالسهل (بغض النظر عما اذا كان الموضوع في غاية السخافة بنظرك)، وانك ترغبين في فهم شعوره للتأكد من انه بخير.

 

منال الخوري – عائلتي

Open chat